بالفيديو: تساقطات ثلجية تزين إفران والسلطات تتعبأ لفتح الطرقات

DR

في 19/01/2023 على الساعة 17:00

عرف إقليم إفران أمس الأربعاء 18 يناير 2023، تساقطات ثلجية مهمة، تسببت في قطع مجموعة من محاور الطرقية، مما دفع مختلف المصالح المعنية بالإقليم، لتعبئة كل الموارد البشرية واللوجستيكية، لأجل فتح الطرق المقطوعة في وجه حركة السير.

ولهذا الغرض، عبأت المديرية الإقليمية للتجهيز والماء بإفران، عددا كبيرا من السائقين والأعوان، ومجموعة من الآليات، من مختلف الأنواع والأحجام (كاسحات ثلوج وجرافات وآليات تسوية وشحن…).

وفي تصريح لـLe360، قال عبد الإله عزمي، المدير الإقليمي للتجهيز والماء بإفران، أن المديرية عبأت كل الإمكانيات البشرية والمادية لإعادة فتح المحاور الطرقية المغلقة في وجه حركة المرور، بعد التساقطات الثلجية المهمة التي عرفها إقليم إفران أمس الأربعاء.

وأوضح عزمي أن المصالح التقنية التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإفران، كانت قد قامت ليلة أمس وصباح اليوم بإغلاق الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين أزرو وتمحضيت لتفادي وقوع حوادث السير بسبب انزلاق السيارات بالجليد، مضيفا إلى أنه تم صباح اليوم فتح هذه الطريق في وجه العربات الخفيفة باستثناء الشاحنات الثقيلة، وذلك من خلال تنظيم السير عبر قوافل، في انتظار فتحها في وجه جميع العربات في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وأشار المسؤول الإقليمي أن المصالح التقنية قامت منذ ليلة أمس الأربعاء، بإزاحة الثلوج بمجموعة من الطرق، قبل أن تقوم في الساعات الأولى من صباح اليوم برش هذه الطرقات بمادتي الملح والرماد البركاني المستعملتين في إذابة الجليد والثلوج.

وفي الأخير، دعا المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإفران، مستعملي الطرق بإقليم إفران إلى ضرورة مراعاة النشرات الإنذارية، واتخاذ الاحتياطات اللازمة عند تساقط الثلوج من خلال احترام علامات التشوير والسرعة المحددة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تحسبا للتقلبات المناخية التي يعرفها فصل الشتاء، اتخذت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإفران مجموعة من التدابير الاستباقية استعدادا للموسم الشتوي 2022-2023، وذلك من أجل ضمان استدامة حركة المرور على كامل الشبكة الطرقية بالإقليم التي تكون في الغالب الأعم مغطاة بالثلوج.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 19/01/2023 على الساعة 17:00