بالصور: سلطات إفران تتخذ تدابير استباقية استعدادا لموسم الثلوج

DR

في 19/12/2022 على الساعة 17:00

تحسبا للتقلبات المناخية التي يعرفها فصل الشتاء، اتخذت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإفران مجموعة التدابير الاستباقية استعدادا للموسم الشتوي 2022-2023، وذلك من أجل ضمان استدامة حركة المرور على كامل الشبكة الطرقية بالإقليم التي تكون في الغالب الأعم مغطاة بالثلوج.

وفي هذا السياق، قال عبد الإله عزمي، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإفران، أنه في إطار الاستعداد للموسم الشتوي 2022-2023 عملت المديرية على اتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية من أجل تأمين نجاعة الشبكة الطرقية واستدامة حركة النقل الطرقي بإقليم إفران.

وتابع المدير الإقليمي في تصريح لـLe360، أن الأمر يتعلق بتسخير22 آلية للتدخل؛ ضمنها، على الخصوص، 12 آلية لإزاحة الثلوج، و5 آليات للتذويب، إضافة إلى 43 من أطقم بشرية تتكون من 3 أطر، و6 تقنيين، و21 سائق و12 عاملا.

وأوضح المسؤول الإقليمي بأنه لإنجاح هذه العملية تم اتخاذ تدابير أخرى تهم بالأساس وضع مخطط عمل يهم تنظيم فرق مداومة خلال الشتاء وتكوين مركز للقيادة، فضلا عن تعبئة وسائل الاتصال الداخلية والخارجية ولوجستيك التدخل من اليات إزاحة الثلوج وجرافات، بالإضافة إلى توفير المواد الأولية، من وقود وحطب للتدفئة وأفرشة ومادتي الملح والرماد البركاني المستعملتين في إذابة الجليد والثلوج.

وأوضاف عزمي أن المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإفران استبقت موسم تساقط الثلوج، أيضا، بصيانة وتهيئة حواجز الثلوج وملاجئ الثلوج التابعة للمديرية، فضلا عن صيانة المحاور الطرقية التي تعرف حركة سير كثيفة، وتدعيم التشوير الأفقي والعمودي على مستوى المقاطع الطرقية التي تشهد تساقطا مهما للثلوج.

وفي الأخير، دعا المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإفران، مستعملي الطرق بإقليم إفران إلى ضرورة مراعاة النشرات الإنذارية، واتخاذ الاحتياطات اللازمة عند تساقط الثلوج عبر احترام مسافة الأمان والتزود بالوقود الكافي والأغذية اللازمة وحمل الأغطية والأفرشة، تحسبا لانقطاع الطرق جراء هذه الظاهرة المناخية.

يشار إلى أن شبكة الطرق التي كانت مغطاة بالثلوج بلغت خلال موسم الشتاء 2020-2021 ما مجموعه 4514 كلم على الصعيد الوطني منها 1876 كلم تتموقع على مستوى منطقة الأطلس المتوسط وهي المنطقة الأكثر تضررا بالعواصف الثلجية يليها الأطلس الكبير ب 1434 كلم ثم جبال الريف ب 853 كلم والمنطقة الشرقية ب 351 كلم حسب بيانات وزارة ا التجهيز والماء .

وأوضح نفس المصدر أن 5076 كلم أي ما يمثل نسبة 89 في المائة من الشبكة الطرقية الوطنية التي تكون معرضة للانقطاع بسبب تساقط الثلوج .

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 19/12/2022 على الساعة 17:00