لمواجهة الجفاف.. صديقي يطلق مشاريع فلاحية لاقتصاد مياه الري بالقنيطرة

DR

في 03/11/2022 على الساعة 16:06

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الأربعاء 02 نونبر 2022 على إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بالقنيطرة.

ويتعلق الأمر حسب بلاغ للوزارة، بتجديد قنوات الري بالقطاعات المحولة إلى الري الموضعي، وإطلاق أشغال إحداث وصيانة مسالك فلاحية، وذلك بهدف اقتصاد مياه الري وتثمين الإنتاج الفلاحي وتحسين التسويق من خلال تسهيل ولوج الفلاحين لوحدات التثمين والأسواق.

وعلى مستوى الجماعة القروية سوق الثلاثاء الغرب، ترأس الوزير انطلاق أشغال تجديد قنوات الري بالقطاعات المحولة إلى الري الموضعي على مستوى القطاع الشمالي 3 بسوق الثلاثاء وبني مالك على مساحة 15208 هكتار بتكلفة إجمالية بحوالي 244 مليون درهم.

© Copyright : DR

ويهدف هذا البرنامج، وفق ما ورد في البلاغ، إلى "اقتصاد مياه الري وتثمينها، وتحسين كفاءة شبكات الري للقطاعات المعنية". وذلك عن طريق وضع حد لضياع مياه الري المسجلة على مستوى قنوات التوزيع، وتحسين خدمة المياه من خلال وضع حد للاضطرابات الناجمة عن الانقطاعات المتكررة للري نتيجة تسربات المياه.

وسيستفيد من البرنامج، أزيد من 5860 فلاح بالجماعات القروية سوق الثلاثاء الغرب، وبني مالك بإقليم القنيطرة، والنويرات بإقليم سيدي قاسم.

© Copyright : DR

وترأس الوزير كذلك، انطلاق أشغال إحداث وصيانة مسالك فلاحية على مستوى الجماعة القروية بني مالك، وذلك في إطار سياسة التنمية الفلاحية والقروية الجهوية، بهدف انفتاح المناطق الفلاحية والقروية على الطرق الرئيسية بالجهة.

© Copyright : DR وبمبلغ إجمالي يقدر بحوالي 16 مليون درهم، وعلى طول 74 كلم، سيمكن هذا المشروع من ضمان ولوج الفلاحين إلى الأراضي الفلاحية لإنجاز الأشغال الفلاحية، ولا سيما تسهيل نقل المنتوجات الفلاحية خلال جميع فترات السنة، وضمان الولوج إلى مختلف المعدات الهيدروفلاحية، وربط الأراضي الفلاحية بشبكة الطرق الوطنية. كما سيمكن من الولوج إلى الأسواق لتسويق المنتوجات الفلاحية بالإضافة إلى تقليص مدة النقل وتكلفته.

وحسب وزارة الفلاحة، سيتم إنجاز الأشطر اللاحقة التي تستهدف الجماعات الترابية الأخرى للإقليم بشكل تدريجي، على أساس إنجاز الدراسات التقنية الضرورية.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 03/11/2022 على الساعة 16:06