بالفيديو: طبيبة تكشف تأثير الجانب النفسي على مريضات سرطان الثدي

Anas Zaidaoui / Le360

في 29/10/2022 على الساعة 19:34

فيديويعتبر شهر أكتوبر الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، ومناسبة لتكثيف الجهود عبر حملات تحسيسية وتوعوية بأهمية الكشف المبكر والدعم النفسي، كاميرا le360 زارت الدكتورة رجاء أغزادي، أستاذة في الجراحة ومتخصصة في جراحة الثدي لتسليط الضوء على تأثير الجانب النفسي في شفاء المريضات.

وأوضحت أغزادي أن على السيدات معرفة تفاصيل ثديهن للكشف المبكر على مرض السرطان، وعدم الخوف من الكشف، لأنه يساعد على العلاج المبكر، وتفادي المضاعفات الخطيرة، خاصة النساء فوق الأربعين، أو النساء اللواتي لديهن إصابات بسرطان الثدي في العائلة، إلى جانب الفحص الشعاعي، ونمط الحياة السليم الذي على المرأة إختياره لحماية نفسها.

وأوضحت المتحدثة ذاتها بأن الجانب النفسي يلعب دورا كبيرا في العلاج، حيث أوضحت أن التوتر بإمكانه التسبب في المرض، إلى جانب التغذية الغير سليمة، والهرمونات التي قد تتناولها السيدات دون إستشارة الطبيب، مشددة على أن كل هذه العوامل تساهم في جعل المرض أكثر إنتشارا.

وذكرت الدكتورة أغزادي أن الأبحاث أظهرت بشكل كبير أن التوتر يؤثر بشكل كبير، ويساهم في الإصابة بسرطان الثذي، حيث يساهم في تحور الخلايا السرطانية.

وشددت المتحدثة ذاتها على أن العائلة وخاصة الزوج يجب أن يراعوا الحالة النفسية للمريضة، وأنه يجب التعامل معها بحذر، حيث لا يشعرونها بأنها أصبحت عبئ عليهم، أو أنها عاجزة وليست قادرة على ممارسة حياتها بشكل طبيعي، مع إحاطتها بإحساس من الطمأنينة حتى تتمكن من تجاوز أزمتها الصحية.

تصوير وتوضيب: أنس زيداوي

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 29/10/2022 على الساعة 19:34