هذه خطة مجلس جهة الدار البيضاء-سطات لضمان الأمن المائي

DR

في 04/10/2022 على الساعة 16:06

عقد مجلس جهة الدار البيضاء سطات الدورة العادية لشهر أكتوبر، الإثنين 3 أكتوبر 2022، حيث تمت المصادقة بالإجماع على برنامج التنمية الجهوية بغلاف مالي قدره 50 مليار درهم، إذ جرى تخصيص حيز مهم من هذا البرنامج للأمن المائي بأقاليم وعمالات الجهة.

ووفق ما جاء في تصريح صحفي لعبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، فإن البرنامج التنموي للجهة أولى أهمية كبيرة للمياه والبيئة ضمن الاستراتيجية الإنمائية، وذلك من خلال تدابير فعالة وواسعة النطاق في هذا المجال.

وأشار معزوز إلى أن هذا العمل الواسع النطاق، الذي يتطلب موارد مهمة، يشمل العديد من الجهات الفاعلة سواء على المستويين الوطني أوالجهوي.

ومن بين أهم الإجراء ات في هذا الاتجاه تزويد مدينة الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد الوحدة. علاوة على بناء محطة كبيرة لتحلية مياه البحر، على مدى ثلاث سنوات وذلك انطلاقا من السنة المقبلة.

وأضاف المسؤول بمجلس الجهة "نحن نفكر أيضا في إنشاء محطات صغيرة، والتي يمكن أن تكون عملية على المدى القصير، ولكنها يمكن أن تصبح داعما للمحطة الكبيرة بمجرد بنائها".

وأبرز المتحدث ذاته أن هناك مشاريع لإعادة استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء انطلاقا من المجمعين الاثنين للمياه في الدار البيضاء.

هذا، وتعيش جهة الدار البيضاء على وقع إجهاد مائي كبير، في ظل شح التساقطات المطرية في المواسم الأخيرة وقلة الموارد المائية، الأمر الذي دفع السلطات المحلية إلى سن العديد من التدابير لتأمين تزود الساكنة بالمياه الصالحة للشرب.

تحرير من طرف جواد
في 04/10/2022 على الساعة 16:06