بالفيديو: هكذا علق سكان الجديدة على قرار خفض صبيب الماء لمواجهة أزمة العطش

Khadija Sabbar/ Le360

في 04/08/2022 على الساعة 11:30

رحب سكان مدينة الجديدة بقرار الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء "راديج"، خفض صبيب الماء بكل من الجديدة وسيدي بنور، كإجراء احترازي للحفاظ على الثروات المائية في ظل الأزمة التي تمر منها المملكة.

وفي تصريحات استقيناها يوم الأربعاء 3 غشت 2022، عبر عدد من المواطنين القاطنين بعاصمة دكالة، عن تأييدهم قرار خفض صبيب الماء، موجهين نداءهم إلى كل المواطنين للحفاظ على هذه المادة الحيوية من الضياع، واستعمالها بشكل معقلن.

وعن تفعيل القرار، أوضح عدد من المتحدثين في تصريحات لـ Le360، بأن صبيب الماء بصنابير منازلهم لم يطرأ عليه أي تغيير، فيما أشار البعض الآخر إلى أن هناك نقص في بعض الأحياء.

ويعيش سد المسيرة الذي يزود مدن الجديد، سيدي بنور، أزمور، آسفي، الدار البيضا، برشيد، سطات، بنجرير، وعدة مراكز أخرى بالماء الشروب، وضعية مقلقة، حيث انخفضت نسبة ملئه إلى أدنى مستوى يسجله السد منذ الشروع في استغلاله سنة 1979، بحيث أصبحت لا تتعدى5 في المائة.

يذكر أن الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بكل من الجديدة وسيدي بنور "راديج"، كانت قد أعلنت الجمعة 22 يوليوز 2022، عن لجوئها الاضطراري لخفض صبيب المياه الصالحة للشرب، ابتداء من الاثنين 25 يوليوز 2022، وذلك في إطار "حالة الطوارئ المائية التي أعلنتها المملكة، والناجمة عن التغيرات المناخية وتراجع التساقطات المطرية التي أثرت بشكل ملحوظ على الفرشة المائية وحقينة السدود، وأمام ما يرافق هذه الوضعية من ارتفاع في الاستهلاك".

وتندرج هذه الإجراءات حسب الوكالة، في إطار الجهود المبذولة من أجل الحفاظ على الثروة المائية، وأيضا تفعيلا لمقتضيات دورية وزير الداخلية عدد 12312 الصادرة بتاريخ 19 يوليوز 2022، المتعلقة بتدبير الموارد المائية.

تصوير ومونتاج: خديجة صبار 

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 04/08/2022 على الساعة 11:30