تسريب امتحانات ولوج كلية الطب ومطالب بفتح تحقيق عاجل

كلية الطب والصيدلة بالرباط . DR

في 02/08/2022 على الساعة 10:32

وجهت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة مراسلة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وذلك بخصوص واقعة «تسريب موضوع المباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة العمومية»، مطالبة بفتح تحقيق مستعجل في الواقعة.

واستنكرت اللجنة المذكورة «ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي عن احتمالية تسريب مواضيع اختبار ولوج كليات الطب بطريقة غير مسبوقة في تاريخ المباريات التي يشهد لها منذ بداياتها بالنزاهة وحسن التنظيم، مسجلة «تداول صور من محادثات لجموعات مخصصة لهذه الغاية عبر تطبيق واتساب»، مؤكدة أنه من شأن الواقعة «الضرب في السمعة الراقية لكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية التي لا يمكن أن نسمح إطلاقا بالمساس بها، إذ أن هذه التجاوزات الخطيرة إذا تم تأكيدها تضرب بعرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص الذي يكفله الدستور المغربي لأبناء الوطن».

هذا طالبت اللجنة المذكورة «بفتح تحقيق مستعجل للتأكد من صحة المنشورات المتداولة وإدعاءات الغش في الامتحان وتحمل المسؤولية في حالة ثبوت صحة ما تم تداوله».

كما طالبت بـ«تفعيل كل المساطر القانونية والإدارية لمتابعة المعنيين بالأمر، وإعادة المباراة إذا اقتضى الأمر».

كما دعت اللجنة إلى «إعادة النظر في ظروف وكيفية الولوج إلى كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ابتداء من السنة القادمة مع ضمان مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص ونهج مقاربة الجودة قبل العدد لضمان تكوين يرقى لمتطلبات المجتمع المغربي».

© Copyright : DR

تحرير من طرف عبير
في 02/08/2022 على الساعة 10:32