بالفيديو: المغرب يمنح أكثر من 1000 تأشيرة إلكترونية خلال يومين

Brahim Mousaaid / Le360

في 13/07/2022 على الساعة 08:00

بعد إطلاق منصة مخصصة لمنح التأشيرات الإلكترونية من قبل وزارة الشؤون الخارجية يوم 10 يوليوز 2022، منح المغرب حتى الآن أكثر من 1000 تأشيرة دخول للأغراض السياحية والمهنية، وذلك خلال يومين فقط.

تم الكشف عن هذه الأرقام، يوم الثلاثاء 12 يوليوز 2022، من قبل مديرية الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية خلال خرجة صحفية للمركز الذي يحتضن هذه المنصة الإلكترونية.

وتشرف على إدارة هذه المنصة مديرية الشؤون القنصلية، التي يرأسها فؤاد القدميري، بمساعدة قاسم عيار. ووفقا لفؤاد القدميري، فإن مسطرة منح التأشيرة الإلكترونية تندرج في إطار "الإصلاح القنصلي العام الذي أمر به الملك محمد السادس في عام 2015 لتحديث وتسهيل الإجراءات الإدارية لصالح المغاربة المقيمين بالخارج على وجه الخصوص".

وقال إن هذه المنصة "سهلة الاستخدام وفعالة وتتوجه إلى الأجانب الذين يرغبون في زيارة المغرب لأغراض سياحية ومهنية". يمنح الموقع نوعين من التأشيرات الإلكترونية، واحدة عادية تمنح خلال 72 ساعة وأخرى سريعة تمنح خلال 24 ساعة.

الخلية المسؤولة عن هذه المهمة يديرها أطر ذوو خبرة بالوزارة. وأكد فؤاد القدميري أنه من خلال اعتماد التأشيرة الإلكترونية، أصبح المغرب "من أوائل الدول التي انضمت إلى النادي المحدود المكون من 49 دولة التي تمنح هذا النوع من التأشيرات الإلكترونية".

وسار مساعده قاسم عيار في نفس الاتجاه عندما أشار إلى أن رسوم التأشيرة الإلكترونية حددت في 1000 درهم للتأشيرة التي تمنح خلال 72 ساعة و770 درهم للتأشيرة السريعة.

وتمنح التأشيرات الإلكترونية لثلاث فئات من المستفيدين وفقا لجنسيتهم أو تصريح إقامتهم في دول مثل أستراليا أو الولايات المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي. الفئة الثالثة تتعلق بمقدمي الطلبات الحاصلين على تأشيرة شينغن أو تأشيرة من الولايات المتحدة.

تصوير ومونتاج: إبراهيم مساعد

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 13/07/2022 على الساعة 08:00