بالفيديو: أمهات وآباء يشاركون أبناءهم السجناء فرحة عيد الأضحى بـ"عكاشة"

khalil Essalak / Le360

في 12/07/2022 على الساعة 18:00

أمام المدخل الرئيسي لمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء، أمهات وآباء وإخوة، يحملون قُفَفاََ بها ما لذ وطاب من المأكولات المغربية التقليدية، التي يعدها المغاربة في عيد الأضحى المبارك، ينتظرون دورهم لمشاركة فرحة عيد الأضحى مع سجينهم.

هذه العملية، التي انطلقت أمس الاثنين وتستمر لمدة أسبوع، سيتمكن خلالها نزلاء المؤسسات السجنية من تلقي قفة المؤونة لمرة واحدة فقط من طرف ذويهم وأقربائهم بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

ووفق ما عايناه بـ"إصلاحية عكاشة"، فإن المؤسسة تستقبل أقارب السجناء وفق مواعيد محددة مسبقا، لتفادي الازدحام في إطار الاجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا، مع الحرص على باقي التدابير كإجبارية ارتداء الكمامة وقياس درجات الحرارة وتعقيم الأيدي.

ولتسهيل العملية، سمحت المؤسسات السجنية لنزلائها بالاتصال بعائلاتهم من أجل إخبارهم بالموعد المحدد والشروط المطلوبة لإدخال قفة المؤونة.

وكانت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج قد أعلنت، الخميس 30 يونيو 2022، السماح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة لمرة واحدة فقط من طرف ذويهم وأقربائهم، وكذا الأعوان التابعين للتمثيليات الدبلوماسية والقنصلية بالنسبة للنزلاء الأجانب، ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع.

ويأتي هذا القرار، حسب المندوبية، "ترسيخا لمقتضيات قرار المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج باستثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة، اعتبارا لما لهذه المناسبة من وقع إيجابي على نفسية النزلاء ومن دور في توثيق الروابط التي تجمعهم بعائلاتهم".

ولتخفيف الضغط الذي تشكله هذه العملية على الموظفين، تقرر السماح للزوار، خلال هذه الفترة، بجلب قفة تتكون فقط من مواد غذائية مطبوخة تكفي للاستهلاك لمدة يومين على الأكثر، دون إجراء الزيارة العائلية ودون جلب أغراض أخرى كالملابس والأغطية.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني / خليل السالك
في 12/07/2022 على الساعة 18:00