بالفيديو: هذا ما فعله 3900 طالب بعد عودتهم من أوكرانيا

طلبة مغاربة عائدون من أوكرانيا، مطار محمد الخامس

طلبة مغاربة عائدون من أوكرانيا، مطار محمد الخامس . DR

في 07/03/2022 على الساعة 17:00

انخرط حوالي 3900 طالب مغربي عائد من أوكرانيا في المنصة الرقمية التي أحدثتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لجرد قائمة الطلبة المعنيين ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية، وذلك إلى حدود تاريخ الإثنين 7 مارس 2022.

وفي هذا الخصوص، كشف محمد الطاهري، مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بوزارة التعليم العالي، في تصريح لقناة "2M"، أنه لحدود يومه الإثنين تم تسجيل 3900 طالبة وطالب مغربي كانوا يزاولون دراستهم بأوكرانيا في المنصة الرقمية التي أحدثتها الوزارة، قصد استكمال دراستهم في الجامعات المغربية. مع العلم أن هذه الأرقام مرشحة للتغيير والارتفاع في قادم الأيام.

وأوضح المسؤول ذاته أن حوالي 3000 طالب ممن انخرطوا في المنصة يتوزعون على علوم الصحة ( الطب، طب الأسنان، الصيدلة)، و500 طالب يدرسون في الهندسة، والبيطرة، فيما تبقى من الطلبة يدرسون في تخصصات أخرى.

وأكد محمد الطاهري أن الوزارة ستعمل على استكمال هؤلاء الطلبة لدراستهم بشكل مناسب، وذلك عبر إدماجهم في منظومة التعليم العالي بالمغرب.

وأشار مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بوزارة التعليم العالي إلى أن دراسة ملفات الطلبة العائدين من أوكرانيا ستتم بناء على المعطيات المتوفرة حاليا، إذ من الممكن الإستعانة بالجامعات الأوكرانية لإمداد الوزارة بمعلومات أكثر حول هؤلاء الطلبة وسيرتهم الدراسية.

وفي السياق ذاته، كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي قد وجه في تصريح Le360، رسائل مطمئنة لـ«الطلبة المغاربة الذين عادوا من أوكرانيا وكذا عائلاتهم»، مشددا: أنه «سيتم دراسة كل ملف على حدة وتسخير كل الوسائل (بما فيها دروس إضافية في اللغات الأجنبية) لتسهيل التحاق الطلاب الذين تأثروا جراء الأزمة الأوكرانية لاستكمال دراستهم. جميع الجامعات المغربية بجميع تخصصاتها (الطب والهندسة...) ستكون معبأة في إطار هذه العملية الاستثنائية».

هذا، وأعلنت وزارة التعليم العالي، في بلاغ لها، أنها عملت على إحداث منصة رقمية لتمكين الوزارة من جرد قائمة الطلبة المعنيين ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية، مضيفة أن قرارها يأتي «تبعا للأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا حاليا، ومن أجل تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من هذا البلد إلى أرض الوطن».

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 07/03/2022 على الساعة 17:00