بالفيديو: دموع وفرح لحظة وصول مغاربة أوكرانيا إلى أرض الوطن

Adil Gadrouz / le360
في 03/03/2022 على الساعة 07:30

فيديوحطت ثلاث طائرات تقل حوالي 480 مغربيا مقيما في أوكرانيا بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، مساء الأربعاء 2 مارس 2022، وذلك ضمن الرحلات الجوية الخاصة التي برمجتها "لارام" من أجل إعادة الجالية المغربية المتواجدة في أوكرانيا.

وانطلقت الرحلات الثلاث من بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر)، وارسو (بولندا) في اتجاه مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث وصلت أول طائرة في تمام الساعة التاسعة من مساء الأربعاء، وكانت تقل على متنها حوالي 160 مسافرا جلهم من الطلبة المقيمين في أوكرانيا.

كاميرا Le360 رصدت أجواء عودة هؤلاء الطلبة إلى المغرب، حيث عبر عدد منهم عن سعادتهم بالرجوع إلى أرض الوطن سالمين، رغم الظروف الصعبة والقاسية التي واجهوها في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وبعد طول معاناة وأيام من الترقب والانتظار، تجدد الوصال مرة أخرى بين الطلبة وذويهم، حيث اختلطت أجواء الفرح والسعادة بالدموع خارج مطار محمد الخامس، حيث كان هناك عشرات الآباء في انتظار فلذات كبدهم.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

وأوضحت إحدى الطالبات في تصريح لـ Le360، أن الأوضاع كانت "جد صعبة" في أوكرانيا، إذ عاشوا أياما من الرعب والإرهاق بسبب القصف والحرب التي تشهدها أوكرانيا، خصوصا المدن الغربية المحادية للحدود الروسية والتي تشهد تواجد عدد كبير من الطلبة، علاوة على الصعوبات والإكراهات التي واجهوها أثناء عملية الخروج من أوكرانيا برا إلى الدول الأوروبية المجاورة.

وأشاد الطلبة بتدخل السلطات الدبلوماسية المغربية من أجل إجلاءهم والحرص على سلامتهم، وكذا توفير رحلات جوية خاصة بأثمنة تبقى رمزية واستثنائية، جرى تحديدها في 750 درهما.

هذا، وكانت شركة الخطوط الجوية الملكية "لارام" قد خصصت بتنسيق مع السلطات المغربية رحلات جوية خاصة لصالح الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي تتألف بشكل أساسي من الطلاب. إذ جرى برمجة رحلتين جديدتين يوم 5 مارس 2022 من براتيسلافا ووارسو إلى الدار البيضاء، بنفس السعر الثابت.

تجدر الإشارة إلى أن عدد المغاربة الذين غادروا أوكرانيا عبر المراكز الحدودية، وصل إلى حدود الساعة الخامسة و46 دقيقة من مساء الأربعاء، إلى 5 آلاف و303 شخص، حسب ما علم لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 03/03/2022 على الساعة 07:30