بالفيديو: عائلات الطلبة المغاربة بأوكرانيا يطلبون النجدة لأبنائهم

Brahim Mousaaid /Le360

في 01/03/2022 على الساعة 22:00

فيديوطالبت عائلات الطلبة المغاربة العالقين بأوكرانيا الحكومة بتكثيف الجهود خلال الساعات المقبلة من أجل إجلاء الطلبة المغاربة في أوكرانيا، خاصة في ظل تصاعد وتيرة الحرب في بعض المناطق، مما صعب تحرك المغاربة ورحلاتهم من مدن إقامتهم إلى النقط الحدودية.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمت اليوم الثلاثاء بالرباط، حيث قال محمد فقيري، رئيس الجمعية المغربية لخريجي الجامعات والمعاهد السوفييتية-سابقا، إن الجامعات الأوكرانية رفضت متابعة الطلبة للدراسة عن بعد، كما رفضت تسليم الوثائق للطلاب الذين كانوا يريدون مغادرة الأراضي الأوكرانية، زيادة على أن بعض الطلاب أجبرتهم جامعاتهم على أداء قسط النصف الثاني من العام الدراسي.

وطالب طارق ماجامان، نائب رئيس الجمعية المغربية لخريجي الجامعات والمعاهد السوفييتية-سابقا، الحكومة بجرد أسماء العالقين وأرقام هواتفهم، وتخصيص حافلات بكل مدينة، خاصة المدن المحاصرة، من أجل نقل الطلبة إلى الحدود، مشددا على ضرورة تواجد ممثلي السفارة لاستقبالهم ومن ثم نقلهم خارج أوكرانيا.

وشدد ماجامان على أن الرحلات التي تم تخصيصها لإجلاء الطلبة المغاربة من أوكرانيا غير كافية، مقارنة مع عددهم الذي يصل إلى حوالي 12 ألف طالب وطالبة، حسب المتحدث ذاته.

يذكر أن عدد المواطنين المغاربة الذين غادروا أوكرانيا، عبر المعابر الحدودية، الى حدود الساعة الواحدة بعد زوال اليوم الثلاثاء، وصل إلى 2030 شخصا، حسب ما علم لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

تصوير وتوضيب: إبراهيم مساعد

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 01/03/2022 على الساعة 22:00