هل يمكن للمغاربة غير الملقحين والملقحين بسينوفارم الذهاب إلى العمرة؟

DR

في 08/02/2022 على الساعة 18:00

منذ إعلان المملكة العربية السعودية عن تحديث ضوابط القادمين إلى المملكة لأداء العمرة أو الزيارة، تساءل عدد من المواطنين عن حقيقة سماح السعودية لغير الملقحين بدخول أراضيها، فما حقيقة الأمر؟

خلافا لما تم تداوله حول سماح السعودية لغير الملقحين بدخول أراضيها، كشف وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد هشام سعيد، أن البروتوكول الصحي للقادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة في الحرمين الشريفين، يلزم المعتمرين القادمين إلى المملكة، بتقديم شهادة سلبية لفحص "بي سي إر" معتمدة، قبل القدوم للمملكة بـ48 ساعة، إلى جانب التلقيح بالجرعات المعتمدة.

وأكد أن "حالة التحصين هي شرط أساسي لمنح تصاريح أداء العمرة والصلوات بالحرمين الشريفين، وكذلك لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم"، مشددا على أن "التحصين واستكمال جرعات اللقاح المعتمدة مازال ساريا، وهو شرط أساسي لاستخراج التصاريح من تطبيق "اعتمرنا"، إلى جانب نتيجة الاختبار PCR سلبية".

ومن جانبه، أوضح خالد بنعزوز، رئيس الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، في تصريح لـLe360، أن "المواطنين غير الملقحين لا يمكنهم دخول مطارات المغرب"، مشيرا إلى أنه "لا توجد أي معلومة رسمية بخصوص السماح للمعتمرين غير الملقحين من دخول السعودية".

وبخصوص المواطنين الملقحين بجرعات سينوفارم، والذين كانوا ممنوعين من أداء مناسك العمرة، بات بإمكانهم اليوم دخول المملكة العربية السعودية بعد اعتمادها لقاح سينوفارم إلى جانب اللقاحات الأخرى المعتمدة بالبلد. وحسب وزارة الصحة السعودية، تعتمد المملكة على لقاحات: فاييزر بيونتك (Pfizer-BioNTech)، موديرنا (Moderna)، أكسفورد استرازينكا (Oxford-Astrazeneca)، جانسن (Janssen)، سينوفارم (Sinopharm)، ساينوفاك (Sinovac)، كوفاكسين (Cova Xin)، الجمالية (سبوتنيك الخامس)، كوفوفاكس.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت عن تحديث إجراءات الدخول إلى المملكة لأداء العمرة أو الزيارة، حفاظاً على صحة وسلامة القادمين إليها، وبناءً على ما ورد من الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته. وأضافت الوزارة أنه ينبغي على المعتمرين القادمين إلى المملكة، بغض النظر عن حالة تحصينهم، إحضار شهادة سلبية لفحص "بي سي إر" معتمدة، أو فحص للمستندات السريعة لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة. وأشارت وزارة الحج والعمرة إلى أنه سيبدأ العمل بالإجراءات بدءً من الساعة الواحدة من صباح غد الأربعاء . وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية قد صرح بأنه تم تحديد 3 اشتراطات للمغادرين والقادمين إلى المملكة بدءً من 9 فبراير الجاري، ومنها أنه يشترط لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة أخذ الجرعة التنشيطية (الثالثة) من لقاح كوفيد-19 لمن أمضى 3 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، فضلا عن إلزام جميع القادمين إلى المملكة بمن في ذلك المواطنون -بغض النظر عن حالة تحصينهم- بتقديم نتيجة سلبية لفحص "بي سي إر" معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات السريعة لفيروس كورونا خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى السعودية أو الدخول إليها. وأوضح أن تلك القرارات تأتي وفقاً للمتابعة المستمرة للوضع الوبائي محلياً وعالمياً ومتابعة ما يتعلق بأي مخاطر وبائية، وبناءً على ما رفعته الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19) والمستجدات بهذا الخصوص، ولغرض الحفاظ على الصحة العامة.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 08/02/2022 على الساعة 18:00