بالفيديو: هكذا يتم الكشف ورصد المتحورات الجديدة لفيروس كورونا بمعهد "باستور"

Adil Gadrouz / Le360

في 16/12/2021 على الساعة 14:17

منذ ظهور جائحة كورونا بالمغرب، يعمل معهد باستور بالدار البيضاء على تحليل ورصد الطفرات والمتحورات الجديدة للفيروس، وذلك باستعمال آلات وتقنيات متطورة، حيث يتم رفع تقارير دورية لوزارة الصحة، التي تقوم بدورها باتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تفشي المتحورات. (روبورتاج).

تم تسجيل أول حالة إصابة بمتحور أوميكرون في المغرب، الأربعاء 15 دجنبر 2021، حيث تم الكشف عن هذا المتحور بواسطة أجهزة الرصد الجينومي التي تتوفر عليها بعض المختبرات المغربية، على غرار معهد "باستور" بمدينة الدار البيضاء، الذي يقوم برصد الطفرات الجديدة لفيروس كورونا بشكل دوري.

Le360 انتقل إلى معهد "باستور" للاطلاع على الطريقة التي يتم بها الكشف عن المتحورات الجديدة داخل هذه المؤسسة، من قبيل "ألفا" و"دلتا" و"أوميكرون"، حيث أوضح لنا عبد الحميد بركات، مسؤول عن مختبر التسلسل الجينومي لمعهد باستور، المراحل التي يمر منها الفيروس، وأسباب حدوث الطفرات، وكذا كيفية رصد المتحورات.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

وفي هذا الصدد، قال عبد الحميد بركات إن الفحص الدوري للاختبارات الإيجابية لكوفيد-19 يسمح بالكشف المبكر للطفرات والمتغيرات التي تطرأ على الفيروس، الأمر الذي يمكن السلطات الصحية من التعامل بشكل أفضل مع هاته المتحورات ومنع انتشارها بين المواطنين.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن مدة الكشف عن نتيجة تسلسل الفيروس تستغرق بين 4 و5 أيام، فيما يكلف الكشف الواحد حوالي 1500 درهم.

من جهة أخرى، أبرز الخبير أن أكثر المتحورات انتشارا في الوقت الراهن بالمملكة هو متحور "دلتا"، في حين تم رصد بعض الحالات لمتحور "ألفا" غير أنها تبقى جد قليلة.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 16/12/2021 على الساعة 14:17