بالفيديو: خبير يحذر المغاربة من إعادة فرض الحجر الشامل

Said Bouchrit/ Le360

في 06/08/2021 على الساعة 10:41

بعد تشديد الحكومة المغربية للإجراءات الاحترازية مجددا، وفرضها لحظر التنقل الليلي ابتداء من الساعة التاسعة ليلا، تساءل العديد من المغاربة عن أسباب هذا التشديد وما دوره في التخفيف من حدة انتشار وباء كورونا؟

والبعض تساءل أيضا عن إمكانية فرض الحجر الشامل من جديد، خاصة أن أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في تزايد مستمر.

للإجابة على كل هذه التساؤلات، تواصل موقع le360 مع الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الذي قال في تصريحه: "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ضرورية ولكنها غير كافية للتحكم في الوباء، كونها لا تعوض الإجراءات التي يجب أن يقوم بها المواطنون، من تباعد، تعقيم وارتداء الكمامة".

ويتنبأ حمضي بأن الحكومة المغربية، ستزيد من تشديد التدابير الإحترازية في الأيام المقبلة بسبب زيادة نسبة الإصابات بكورونا، ويقول نفس المتحدث أن التشديد ضروري للحد من انتشار الوباء.

ويعتبر الطيب أن هذه الإجراءات سيتحمي المنظومة الصحية من الانهيار، وستساعد في تجنب ارتفاع نسبة الحالات الحرجة والوفيات، خاصة أن النسخة المتحورة "دلتا" تنتشر بسرعة أكبر.

وحث هذا الطبي المغاربة على اتباع الإجراءات الاحترازية، وتجنب الأماكن المغلقة، والمزدحمة، والابتعاد عن التجمعات، والسفر إلا للضرورة القصوى.

وأكد حمضي على الدور الكبير للقاح قائلا: " اللقاح يحمي من التعرض لمضاعفات خطيرة بنسبة 90 بالمائة، ويحمي من الموت، لذلك يعتبر اللقاح هو الحل الوحيد لتجنب الإغلاق في كل مرة".

ودعى حمضي الحكومة المغربية إلى التفكير في إجبارية التلقيح ومعاقبة المسؤولين عن بعض الأماكن المغلقة كالمقاهي والمطاعم وغيرها، الذين لا يحترمون الإجراءات الوقائية، بالإضافة إلى المواطنين المستهترين بالتدابير الوقائية.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 06/08/2021 على الساعة 10:41