بالفيديو: سكان العيون يشتكون من الانقطاعات المتكررة للمياه

le360

في 02/02/2021 على الساعة 12:00

أضحت الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب جزء من حياة سكان مدينة العيون، خصوصا في الأحياء النائية، بالرغم من ربطها بشبكة الماء الشروب.

وبحسب ما استقاه مراسل Le360 بمدينة العيون، فإن الكثير من سكان عاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة عبروا عن استيائهم من هذه الانقطاعات، التي وصفها العديد منهم بالمستهترة، محملين مسؤولية ذلك للمكتب الوطني للكهرباء والماء بالمدينة، بالرغم من "أدائهم" للفواتير الشهرية بشكل دائم.

يذكر أن أغلب سكان مدينة العيون يعانون من انقطاع المياه، مما يضطرهم إلى الاستعانة بالشاحنات الصهريجية او ما يصطلح عليه في المنطقة بـ"الكوبات" أو "السيتيرنات"، بالرغم من توفر المدينة على محطة من أكبر محطات تحلية المياه على الصعيد الافريقي.

كما يشار إلى أنه بسبب هذه الانقطاعات المتكررة فإن المدينة عرفت مؤخرا تزايدا مذهلا لمحلات القرب الشعبية التي تبيع المياه بعد تصفيتها بالالات والمواد الكيماوية، لتغطية النقص الحاصل في جودة المياه ووفرتها، مما يضطر البعض ايضا إلى اقتناء المياه من الشاحنات الصهريجية، التي تزود الساكنة بالمياه القادمة من مدينة طانطان على بعد أكثر من 300 كلم.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن المعاناة تشتد اكثر عند تهاطل الامطار بنواحي المدينة، حيث تتجه هذه الشاحنات الى الابار التي تتواجد بالبوادي، وتكرس "خدماتها" لجلب مياه "الغدير"، التي يستعملها أهل الصحراء بالدرجة الأولى لصنع الشاي دون غيره، وهي مياه يخصصون لها ٱبارا داخل منازلهم الحضرية المتواجدة في قلب المدينة، لما للشاي من أهمية عندهم.

من حهته، أوضح المدير الجهوي لمكتب الكهرباء والماء الصالح للشرب بمدينة العيون محمد بوبكري، ان المكتب قد توفق في انجاز محطتين لتحلية ماء البحر بإنتاج ما يقرب 26000 متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى أن نسبة إنتاج ٱبار "فم الواد" تصل إلى 10000 متر مكعب، وأن المدينة التي لا يتجاوز سكانها اكثر من 250000 نسمة، تستفيذ من 36000 متر مكعب في اليوم.

تحرير من طرف حمدي يارى
في 02/02/2021 على الساعة 12:00