بالصور: الثلوج تحاصر دواوير ببولمان وتعزلها عن العالم

Le360

في 10/12/2020 على الساعة 10:13

يعيش سكان دواري إردوزن وسيدي عمر بمنطقة أم جنيبة التابعة لجماعة المرس ببولمان حصارا طبيعيا، وذلك بسبب التساقطات الثلجية التي شهدتها المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي تصريح لـLe360، قال حسن أشياخ، فاعل جمعوي بأم جنيبة، إن سكان دواري أردوزن وسيدي عمر يعيشون منذ يوم السبت الماضي في عزلة شبه تامة بسبب انقطاع الطريق المؤدية للدوارين المذكورين، مشيرا إلى أن الوصول إليهما أمر مستحيل بواسطة العربات والناقلات، ماعدا الدواب.

وأكد المتحدث ذاته أن مجموعة من الدواوير بمنطقة أم جنيبة (أيت إيشو حدو، أيت عبد الله) عانت من المشكل نفسه أخيرا ولم تفك عنها العزلة إلا بعد بداية ذوبان الثلوج.

© Copyright : DR

وأضاف قائلا: "بمجرد أن حوصرت الدواوير المذكورة بالثلوج قمت بربط الاتصال بمديرية التجهيز والنقل ببولمان من أجل فك العزلة وفتح الطرق، إلا أن احد المسؤولين أكد في رده أن الطرق غير المرقمة ليست من اختصاص المديرية وإنما من اختصاص الجماعة".

وتساءل المتحدث ذاته عن السبب وراء عدم تدخل جماعة المرس، التي تنتمي إليها الدواوير المذكورة، على الرغم من توفر هذه الأخيرة على آليات والمعدات الكافية لفك العزلة وفتح الطرقات.

من جهته، أكد زكرياء العياشي، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل ببولمان، أن الطرق المؤدية لدواير هي طرق غير مصنفة لا تدخل في اختصاص المديرية، باعتبارها طرق غير معبدة.

وأضاف العياشي أن المديرية قامت خلال الأيام قامت بفتح مجموعة من الطرق باستعمال كاسحات الثلوج الطريق الوطنية رقم 4 و15 و29 والطريق الإقليمية 5109 وغيرها من الطرق المتواجدة بالإقليم.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 10/12/2020 على الساعة 10:13