فيروس كورونا يصيب 825 ممرضا بالمغرب

DR

في 19/10/2020 على الساعة 18:18

أقوال الصحفأفادت حركة الممرضين وتقني الصحة، وضمن حصيلة جديدة عن تسجيل 200 حالة إصابة بكورونا في صفوف مهنيي الصحة خلال الأسبوعين الأخرين، حسب ما أوردته جريدة "الأحداث المغربية" في عددها الصادر ليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020.

ونقلت الجريدة عن بلاغ لحركة الممرضين وتقنيي الصحة أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في صفوف الممرضين ارتفع، إلى حدود اليوم، إلى 825 حالة مؤكدة منذ بداية الجائحة.

وأوردت الجريدة، في مقال جاء في الصفحة الأولى، أن حركة الممرضين شددت على أن عدد الإصابات يمكن أن يكون أكثر بكثير، باعتبار أن الإحصائيات المعلن عنها ما هي إلا مجهود عمل أعضاء الحركة فقط.

وأشارت "الأحداث المغربية" إلى استنكار الحركة لما وصفته بـ"استمرار الحكومة والوزارة في نهج سياسة التجاهل وتشبثها بعدم الإعلان عن المصابين بفيروس كورونا المستجد من بين الممرضين والتقنيين"، مؤكدين أن الوزارة تعتبر أنهم أصيبوا بعدوى كورونا بعيدا عن أماكن العمل.

ونددت الحركة بإعادة الممرضين المتعافين من كورونا للعمل في نفس المصالح التي كانوا بداخلها قبل الإصابة، مشيرة إلى أن عددا كبيرا منهم يشتغل في مصالح مختلفة تضم أشخاصا متقدمين في السن وآخرين بأمراض مزمنة وأمراض نفسية، داعية الوزارة إلى إعادة النظر في تدبيرها وتوزيع الممرضين والتقنيين بعد عودتهم من الاستشفاء.

حسب الحركة، فإن إصابات كورونا تشمل مدنا مختلفة من المملكة، ما بين قابلات وممرضي الإنعاش والتخدير وممرضي الصيادلة وممرضين تعدد الاختصاصات وغيرهم، في حين لا يزال عشرات الممرضين وتقنيي الصحة في العزل الصحي ينتظرون نتائج التحاليل المخبرية.

كما أوضحت الجريدة أن الحركة تطالب الوزارة الوصية بـ"الإنصاف في التعويض عن الأخطار، لأن الممرضين يمارسون مهامهم جنبا إلى جنب مع زملائهم الأطباء محاطين بالأخطار"، موضحة أنهم لا يتقاضون سوى مبلغ 1400 درهم كتعويض عن هذه الأخطار في حين يتقاضى الأطباء ما بين 2800 إلى 5600 درهم، مطالبة بـ"الإسراع في إدماج الممرضين العاطلين لتفادي الحصاص" الذي تعيشه منظومة الصحة.

وكانت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام قد أشارت بدورها إلى إصابة المئات من الأطر الصحية، منهم من شفوا شفاء تاما، ومنهم من ظل يعاني من آثار الإصابة على مستوى الجهاز التنفسي أو الجهاز العصبي، ومنهم من توفي.

في 19/10/2020 على الساعة 18:18