وزارة التعليم تفتح للأحرار باب الترشيح لاجتياز امتحانات الباك

DR

في 04/11/2019 على الساعة 11:40

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين 4 نونبر، عن انطلاق عملية إيداع الترشيحات الخاصة باجتياز امتحانات البكالوريا الخاصة بفئة الأحرار، وستستمر إلى غاية الرابع من دجنبر المقبل، كآخر أجل لإيداع ملفات الترشيحات.

وأشارت وزارة التربية الوطنية في بلاغ توصل Le360 بنسخة منه، إلى أن الترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2020، يخضع لنفس شروط الدورات السابقة، والتي تم تحديدها كالآتي:

-إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة.

-الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادةالبكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.

-ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات، خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول، وفي هذه الحالة لا يقبل الترشيح إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة تغيب فيها المترشح.

-ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات متتالية، وفي حالة استنفادها لا يمكن الترشيح مجدداً إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورةاجتازها المترشح.

وأوضحت الوزارة في بلاغها أنه يتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراء ات تكييف مواضيع الاختبارات وظروف الإجراء والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

وذكرت الوزارة أنها ستقوم بنشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات الباكلوريا برسم دورة 2020، يوم 31 يناير 2020، حيث يمكن للمترشحين تتبع مسار طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة: www.men.gov.ma

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 04/11/2019 على الساعة 11:40