بالفيديو: هذه معاناة ساكنة جبال تازة مع البنيات التحتية وقساوة المناخ

Le360

في 27/10/2019 على الساعة 14:00

في مقدمة سلسة جبال الريف، وعلى بعد 70 كيلومترا من مدينة تازة يقع دوار بني اكرامة، التابع لجماعة تايناست، في عزلة عن العالم الخارجي، بسبب الحالة المزرية للطريق السالكة التي تربطه مع المركز تايناست وباقي الدواوير المجاورة، ما يعمق من معاناة الساكنة مع الطريق وغياب المستشفى وقساوة المناخ.

يعتبر دوار بني اكرامة من أكبر دواوير جماعة تايناست من حيث المساحة وعدد الساكنة، حيث يبلغ عدد سكانه الذين ينتمون لقبيلة صنهاجة حوالي 2246 نسمة، حسب إحصاء سنة 2014، فيما يغلب على نمط عيش السكان مزاولة النشاط الفلاحي كالزراعة وتربية الماشية، إلا أن هذه الأنشطة تبقى محدودة ولا تلبي الحاجيات الضرورية للأفراد.

ويتميز دوار بني اكرامة ببنية تضاريسية ذات طابع جبلي حيث يبلغ علو المنطقة 1800 متر، هذا العلو يجعل من المنطقة تشهد في فصل الشتاء تساقطت مطرية مهمة وهطول الثلوج وانخفاض درجة الحرارة.

ويعاني سكان دوار بني اكرامة، من مشاكل عديدة تتلخص إجمالا، كما جاء على لسان الساكنة، في غياب المسالك الطرقية والماء إلى جانب غياب مستشفى القرب وغياب وسائل التدفئة من حطب وخشب.

وحسب سكان دوار بني اكرامة، فإن المنطقة تنقصها الطرقات والمستشفى، بالإضافة إلى ربط المنازل بالماء الصالح للشرب.

كاميرا Le360 حلت بدوار بني اكرامة وأعدت ربورتاجا في الموضوع استقت فيه آراء كل من ساكنة الدوار ورأي أحد المستشارين الجماعيين الذي يمثل دوار بني اكرامة داخل مجلس جماعة تايناست.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 27/10/2019 على الساعة 14:00