صورة: النيران الملتهبة تواصل حصد مئات الهكتارات بأقشور

النيران الملتهبة بغابة تاسيفت

النيران الملتهبة بغابة تاسيفت . DR

في 03/09/2019 على الساعة 20:07

تواصل النيران اشتعالها الكثيف، في هذه الأثناء، بغابة عشاشة-تاسيفت القريبة من أقشور، بضواحي مدينة شفشاون، وذلك حسب ما أفادت به مصادر خاصة.

ووفقا لما استقاه Le360، فإن النيران الملتهبة امتدت لمساحات واسعة تفوق 35 هكتار، خلال هذا اليوم، وذلك بسبب الرياح القوية التي تعرفها المنطقة، مما قد يزيد من نسبة الخسائر الناجمة عن الحرائق المتواصلة منذ أزيد من أربعة أيام.

© Copyright : DR وصرح المدير الجهوي للمياه والغابات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عبد العزيز حجاجي، عبر اتصال هاتفي، أن الحريق الذي اندلع بالغابة القريبة من منطقة تالامبوط وأقشور(إقليم شفشاون) أتى، إلى حدود عصر اليوم الثلاثاء، على حوالي 470 هكتارا من الغطاء الغابوي والأعشاب الغابوية.

وأوضح حجاجي أن السلطات المحلية وفرق الإنقاذ تجد صعوبة كبيرة في تطويق الحريق المهول، وذلك بسبب قوة الرياح التي تهب على المنطقة وعلى بعض المناطق الشمالية منذ الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين، مضيفا أن أزيد من 8 طائرات، أربع منها من نوع "كانادير"، تواصل تحليقها من أجل إخماذ الحريق الممتد إلى مناطق غابوية أخرى بالمنطقة.

وكشف المتحدث ذاته أن صعوبة التضاريس حالت دون السيطرة على الحريق، وعرقلت مهمة فرق الإنقاذ التي وصل تعداد أفرادها إلى أزيد من 122 شخص، من بينهم عناصر من المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والوقاية المدنية، مدعومة بثلاث طائرات تابعة للقوات المسلحة الملكية، فضلا عن عناصر القوات المساعدة والدرك الملكي والسلطات المحلية.

وكشفت معطيات حصل عليها Le360 من مصادر خاصة أن السلطات المحلية والمسؤولين بالمنطقة "فقدوا السيطرة تماما"على الحريق الذي من المنتظر أن تزيد خسائره على مستوى الغطاء الغابوي بالمنطقة ليمتد إلى أزيد من 600 هكتار، نظير الصعوبات الكبيرة التي تواجه فرق الإنقاذ بمختلف أشكالها.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المحلية بمدينة شفشاون، وتفاديا لتسبب الحريق في وقوع خسائر بشرية، عملت، قبل يومين، بإخلاء إحدى الدواوير المجاورة لمكان الحادث، إذ تم نقلهم إلى إقليم شفشاون.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 03/09/2019 على الساعة 20:07