بالفيديو: خبراء وباحثون يشرّحون تحديات ثقافة التبرع بالأعضاء بالمغرب

Le360
في 07/04/2019 على الساعة 16:39

"التبرع بالأعضاء في المغرب أية معيقات وبأي ثمن؟" اسئلة ناقشها خبراء وأساتذة وأطباء خلال ندوة علمية وطنية ارتأت رابطة الأطباء الاختصاصيين في التخدير والإنعاش بالشمال تنظيمها بمدينة طنجة.

عشرات المتتبعين بينهم أخصائيين وأطباء وأساتذة في القانون وعلم الاجتماع ناهيك عن بعض الطلبة والباحثين شاركوا أمس السبت في هذا الندوة التي لامس فيها الحاضرون اهم الاشكاليات التي ما تزال توجه ثقافة التبرع بالأعضاء بالمغرب.

إشكاليات انصبت بالخصوص على الإشكال الديني والاجتماعي بحسب رأي المتدخلين، الذين أكدوا ان المسالة مرتبطة أساسا بالثقافة المغربية وبثقافة ترتبط هي الاخرى بالموت نظير ما قد تقدمه هذه الاشكالية من معيقات أمام الاشخاص والمواطنين من كافة شرائح المجتمع المغربي من تحد اساسي لكبح جماح التبرع والاقدام على التبرع بالدم.

المشاركون في هذه الندوة الوطنية حذروا من مغبة التلاعب بالأعضاء البشرية ودخول مافيا التهريب او الاتجار في الاعضاء البشرية لسوق العمل من الجانب الاسود، بالنظر الى ما تدره هذه التجارة من ارباح واموال طائلة وهو ما سارع القانون المغربي لتجريمه.

نخبة من المعنيين في هذا المجال قدموا مستجدات الابتكار العلمي في مجال زراعة الأعضاء البشرية، فضلا عن شهادات لأشخاص تبرعوا بالكلي، وآخرون أودعوا توصياتهم بالمحاكم من أجل التبرع بأعضائهم بعد الوفاة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 07/04/2019 على الساعة 16:39