حصري. لأول مرة.. سلطات سبتة تعيد مهاجرين أفارقة إلى المغرب

DR

في 23/08/2018 على الساعة 14:07

اقدمت السلطات بالمدينة المحتلة سبتة صباح اليوم على اعادة نحو 112 مهاجرا من دول جنوب الصحراء الى المغرب عبر معبر سبتة المحتلة الحدودي في عملية تنفد لاول مرة.

ووفق معطيات نقلها مصدر من السلطات المحلية بمدينة الفنيدق فان مهاجرين افارقة اعيدوا على مجموعات صباح اليوم الى المغرب عبر معبر سبتة بعدما تمكنوا امس الاربعاء من دخول المدينة عبر السياج الحدودي للمدينة المحتلة انطلاقا من قرى مجاورة للسياج بالفنيدق .

ووفق مصادرنا فان هذه العملية الاولى من نوعها همت فقط المخاجرين السريين وبينهم عدد من المصابين في حادث العبور عبر السياج الى المغرب وبلغ عددهم نحو 112 مهاجرا سريا من دول جنوب الصحراء جرى نقلهم عبر حافلات في اتجاة ولاية امن الفنيدق ومنها سيتم ترحيلهم الى مدن جنوب المغرب .

وشوهد عناصر الحرس المدني الاسباني والشرطة بالمدينة المحتلة وهي تقوم على نقل افارقة في شكل مجموعات صغيرة من 10 أو 20 شخص ، ويتم تسليمهم لعناصر الامن بمعبر تاراخال في عملية استثنائية .

وتشير مصادر خاصة ل le360 الى ان هناك اتفاق سري جرى بين الجانبين الاسباني والمغربي تمت من خلاله اطلاق مفاوضات اسفرت عن اتخاد قرار بترحيل عدد من المهاجرين الافارقة الذين يدخلون سبتة المحتلة عبر السياج الحدودي في اشارة الى تبني هذا القرار في باقي الايام القادمة للحد من محاولات دخول مهاجرين الى المدينة المحتلة عبر السياج .

وبحسب مصادرنا فقد توجت مفاوضات سرية بين الجانبين المغربي والاسباني الى اتخاد اول اجراء بهذا الشكل اذ سيتم ترحيل اي مهاجر سري يدخل سبتة المحتلة عبر السياج الحدودي انطلاقا من جميع المناطق القريبة من السياج في الايام المقبلة .

تحرير من طرف سعيد قدري
في 23/08/2018 على الساعة 14:07