ثلاث مشتكيات جديدات يظهرن في ملف بوعشرين

DR

في 08/03/2018 على الساعة 19:48

خلال الجلسة الأولى لمحاكمة توفيق بوعشرين، المتهم بـ"الاتجار في البشر والتحرش والاغتصاب بالعنف والتصوير، التي انعقدت اليوم الخميس 8 مارس بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، انضافت مشتكيات جديدات إلى ثمانية نساء اللواتي نصبن أنفسهن كضحايا ومطالبات بالحق المدني في مواجهة بوعشرين.

وخلال تنصيب هيئة دفاع الفتيات المشتكيات أمام هيأة الحكم بالقاعة 7 بالغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف، فاجأ محامو الطرف المشتكي هيأة دفاع المتهم بانتصابهم لفائدة ثلاث نساء جديدات يتهمن بوعشرين باستغلالهن جنسيا، ويتعلق الأمر بـ"وداد-م" و"كوثر-ف" و"صفاء-ز".

واندلعت ملاسنات كلامية شديدة بين هيئتي الأطراف المشتكية ودفاع المتهم، الذي انتفض أعضاؤه ضد ورود مشتكيات جديدات في الملف، على الرغم من عدم تضمن محاضر الاستماع للمتهم لأسمائهن، على حد تعبيرهم، قبل أن يحسم رئيس الجلسة الخلاف بين الطرفين بعدما أكد أن الأسماء المعنية واردة في المحضر.

دفاع بوعشرين الذي يتشكل من أزيد من عشر محامين أبرزهم محمد زيان وعبد اللطيف بوعشرين وعبد الصمد الإدريسي، حاول منذ انطلاق الجلسة التعتيم على هيئة دفاع الطرف المشتكي، من خلال سحب الكلمة منهم والدخول معهم في ملاسنات ومشاحنات، مما أدى إلى رفع جلسة الحكم لخمس مرات.

وحين طالب دفاع المشتكيات من القاضي تأجيل الجلسة إلى غاية تمكين المحامين من الاطلاع على الملف وتصوير المحاضر، اندفع دفاع بوعشرين ليلتمس من المحكمة رفض هذا الطلب، معتبرا أن الملف جاهز للمناقشة ولا ضرورة لتأخيره، غير أن القاضي رفض الملتمس الأخير.

كما حاول دفاع المتهم الحيلولة دون استدعاء "الضحايا" من طرف المحكمة من أجل الاستماع إليهن، رافضا وصفهن بالضحايا، غير أن القاضي سعيد فرح ألح على تطبيق القانون ونادى على المشتكيات، اللواتي حضرت ثلاث منهن مجريات الجلسة، إضافة إلى مصرحتين اثنتين، قبل أن يقرر استدعاء جميع المشتكيات والمصرحات للمثول أمامه خلال جلسة الخميس المقبل. 

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 08/03/2018 على الساعة 19:48