تقرير يكشف تزايد تسلل المهاجرين من طنجة إلى إسبانيا

سلطات المغرب تحارب الهجرة السرية بالحدود الشمالية

سلطات المغرب تحارب الهجرة السرية بالحدود الشمالية . DR

في 16/04/2017 على الساعة 09:00

كشف تقرير صادر عن جمعية "الإنقاذ البحري" الإسباني أن وتيرة تدفق المهاجرين السريين على سواحل طريفة، انطلاقا من سواحل طنجة وضواحيها، سجل ارتفاعا كبيرا منذ بداية سنة 2017.

وأفاد التقرير الذي صدر أول أمس، أن فرق الإنقاذ البحري الإسباني، تمكنوا من إنقاذ نحو 1400 مهاجر غير شرعي خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

وكشفت الوثيقة الصادرة عن الجمعية ان ما مجموعه 1444 مهاجرا غير شرعي، انطلقوا من السواحل المغربية على متن 69 قاربا مطاطيا، في محاولة للوصول إلى الضفة الشمالية لمضيق جبل طارق، وهو الامر الذي يؤكد ارتفاعا كبيرا في عدد محاولات التسلل التي يقوم بها مهاجرون من دول جنوب الصحراء، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2016.

وفي سياق متصل، كشف مصدر مسؤول بولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، في اتصال مع موقع le360، أن السلطات المغربية تواصل مجهوداتها على مستوى عدد من المنافذ البحرية قبالة سواحل إسبانيا، والتي تعد محطة انطلاق قوارب مطاطية وعلى متنها مهاجرون أفارقة.

المصدر ذاته أشار إلى أن السلطات المغربية تمكنت من إيقاف أزيد من 1850 مهاجر إفريقي على طول السواحل القريبة من مدينة طنجة، وفق استراتيجية مشتركة ما بين ولاية امن طنجة ومصالح الدرك الملكي والبحرية الملكية والقوات المساعدة التي تقوم بمجهودات كبرى على طول سواحل المدينة لتوقيف كل مرشحي الهجرة السرية على متن قوارب الموت .

وبخصوص غابة بليونش فتشير معلومات حصل عليها موقع le360 الى ان السلطات المحلية لمدجينة الفنيدق تمكنت من ترحيل ما يفوق عن 1650 مهاجر افريقي بعد عمليات تمشيط واسعة لمختلف الغابات المجاورة لمدينة سبتة المحتلة ، وافاد مصدر مسؤول ان غابة بلوينش تتواجد بها منذ اسابيع عدد من دوزريات القوات المساعدة وعناصر الدرك والتي تقوم بتوقيف مهاجرين افارقة وترحيلهم عبر حافلات نحو مدن مغربية اخرى.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 16/04/2017 على الساعة 09:00