استنفار كبير في صفوف المصالح المختصة لمراقبة دجاج تيزنيت

دجاج نافق بتيزنيت

دجاج نافق بتيزنيت . DR

في 24/03/2017 على الساعة 21:30

أفادت مصادر موثوقة لموقع le360، أن النيابة العامة لإنزكان أصدرت أوامرها بمراقبة الدجاج القادم من مدينة تيزنيت، بعد نفوق أعداد كبيرة منه بـ"تعاونية التشارك" بالمدينة، الاثنين الماضي، فيما استنفرت المصالح المختصة أجهزتها للقيام بحملات لمراقبة وحدات الدواجن بتيزنيت.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المصالح المختصة بتيزنيت قامت بأخذ عينات من الدواجن لإخضاعها لفحوصات مخبرية للتأكد من سلامتها من فيروس إنفلونزا الطيور، الذي استنفر مؤخرا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة الشرقية للمغرب.

وكشف مصدر خاص لموقع le360، أن أصحاب وحدات الدواجن بتيزنيت سارعوا إلى التخلص من الدجاج المريض عن طريق توجيهه لأسواق مدينة إنزكان وسوق الأحد بأكادير، قبل أن يتدخل فرع المنظمة المغربية لحماية البيئة والمواطنة بإنزكان لإشعار الجهات المختصة قصد إتخاذ إجراءات إحترازية ومراقبة الدجاج القادم من تيزنيت.

من جهة أخرى، عاتبت فعاليات جمعوية بالإقليم، المجلس الجماعي للمدينة على التأخر الواضح في اتخاذ إجراءات مستعجلة في هذا الموضوع، مؤكدة في تصريحات مختلفة لموقع le360، أن تنبيه أصحاب وحدات الدواجن بالمنطقة بخبر قدوم لجنة للمراقبة والمعاينة، الثلاثاء المقبل، لم يكن قرارا صائبا، إذ سارع أصحاب هذه الوحدات إلى التخلص من الدجاج المشكوك فيه إلى أسواق خارج مدينة الفضة واتخاذ ما يلزم قبل حلول الموعد المذكور.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 24/03/2017 على الساعة 21:30