ولاية جهة الدار البيضاء - سطات تستدعي شركة «ألزا» بسبب «خطأ جسيم» وتقرر إجراءات زجرية

حافلات النقل ألزا البيضاء أمام مقر جهة الدار البيضاء سطات

حافلات النقل ألزا البيضاء أمام مقر جهة الدار البيضاء سطات

في 30/08/2023 على الساعة 11:36

أعلنت ولاية جهة الدار البيضاء سطات أنها استدعت مسؤولي شركة « ألزا » من أجل استفسارهم على خلفية إدراج رمز الجمهورية الوهمية [بوليساريو] بمنظومة الويفي داخل حافلات ألزا البيضاء، وهو ما وصفته الولاية بـ »الخطأ الجسيم » وقررت بشأنه اتخاذ إجراءات زجرية في حق من « تعمد ارتكاب هذا الفعل الذي يتنافى مع الثوابت والمقدسات الوطنية ».

وأفاد بيان للولاية أنه جرى عقد اجتماع بولاية جهة الدار البيضاء – سطات يوم الاثنين 28 غشت 2023، بحضور السلطات الولائية وعمدة الدار البيضاء والرئيس المدير العام لشركة ألزا البيضاء وممثل شركة الدار البيضاء للنقل.

وأوضح البيان، الذي توصل Le360 بنسخة منه، أنه جرى خلال هذا الاجتماع « تقديم حيثيات وظروف العمل الذي اعتبرته السلطات الولائية بالدار البيضاء والسلطة المفوضة لقطاع النقل الحضري خطأ جسيما يستدعي من الشركة تقديم جميع التفسيرات والمعطيات حوله، واتخاذ الإجراءات الزجرية في حق من تعمد ارتكاب هذا الفعل الذي يتنافى مع الثوابت والمقدسات الوطنية ».

وأضاف المصدر أن ممثلي شركة ألزا البيضاء أكدوا على أنهم « يشاطرون موقف السلطات وشعور المواطنين المغاربة حول هذا العمل الذي نتج عن ثغرة إلكترونية أدت إلى ظهور رمز الجمهورية الوهمية ضمن قائمة الأماكن المدرجة بمنصة خارجية خاصة بولوج شبكة الانترنت عبر الويفي (WIFI) في ملكية شركة متخصصة في مجال المعلوميات، وأن شركة ألزا البيضاء طالبت الشركة المعنية بتصحيح الخطأ فور العلم به ».

وبهدف ضمان عدم تكرار مثل هذا الخطأ مستقبلا، يضيف البيان، وبعد دراسة الأمر من طرف الحاضرين، « طلبت سلطات ولاية الدار البيضاء والسلطة المفوضة في شخص رئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات « البيضاء » بفسخ العقد الذي يربط شركة ألزا البيضاء بالشركة المسؤولة عن إدارة المنصة الخاصة بشبكة الويفي (WIFI)، واتخاذ جميع الإجراءات تحت مسؤوليتها من أجل ألا يتكرر مثل هذا العمل الاستفزازي مستقبلا ».

ووفق المصدر ذاته، فقد « التزم ممثلو شركة ألزا البيضاء بفسخ العقد المذكور الذي يربطها بالشركة المسؤولة عن إدارة المنصة الخاصة بشبكة الويفي (WIFI)، وقدموا اعتذارا رسميا لسلطات ولاية الدار البيضاء وللسلطة المفوضة ولجميع المغاربة عن هذا الخطأ الذي اعتبروه عملا غير مقصود، مع التأكيد بشكل صريح وواضح على احترامها الكامل للوحدة الترابية للمملكة من طنجة إلى الكويرة، والتزامها بالمبادئ ومقدسات وقيم الأمة المغربية ».

وحسب البيان ذاته، فقد شكل هذا الاجتماع، الذي دار في جو كبير من المسؤولية، « مناسبة لتدارس سبل تقوية وسائل تتبع أنشطة الشركة والتواصل وإخبار السلطات حول كل ما من شأنه أن يمس بالمصالح الوطنية وبخدمة النقل الحضري عبر الحافلات، وأن يضمن استمرارية هذه الخدمة التي تتميز بها مدينة الدار البيضاء في جو يسوده الاحترام والتعاون المتبادلين. كما شكل فرصة لإدارة ألزا البيضاء للتعبير عن حسن نيتها ومجهوداتها المبذولة لتجاوز الصعوبات وتعزيز التعاون البناء بين جميع الأطراف المعنية المسؤولة عن تدبير قطاع النقل الحضري بمدينة الدار البيضاء ».

تحرير من طرف حفيظ الصادق
في 30/08/2023 على الساعة 11:36