رسميا.. أخنوش يعلن زلزال الحوز «واقعة كارثية»

زلزال الحوز خلف خسائر بشرية ومادية كبيرة

في 25/10/2023 على الساعة 16:00, تحديث بتاريخ 25/10/2023 على الساعة 16:00

صدر قرار عن رئيس الحكومة، يعلن فيه الزلزال الذي حدث في المغرب بتاريخ الثامن من شتنبر الماضي » واقعة كارثية ».

وحددت المناطق التي ينسحب عليها ذلك التوصيف، حسب القرار الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، في إقليم الحوز، وإقليم تارودانت، وإقليم شيشاوة، وإقليم ورززات، وعمالة مراكش، وإقليم أزيلال.

وأوضح القرار أن مدة الواقعة الكارثية تحدد في أربع وعشرين ساعة، تبتدى من الساعة الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة ليلا من يوم الجمعة الثامن سبتمير 2023

ينص القانون على أنه يتعين بهدف اعتبار واقعة ما كارثية وترتيب التعويضات الملائمة، أن تكون هذه الواقعة موضوع قرار صادر عن رئيس الحكومة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر من تاريخ وقوع الحادثه، حيث يتوجب أن يكيف القرار الواقعة على أنها كارثة.

ويحدد الإعلان الصادر عن رئاسة الحكومة مناطق الكارثة وتاريخ الواقعة ومدة الواقعة الكارثية.

بعد نشر القرار الإداري المذكور، يجب على المؤمن له إخطار شركة التأمين أو ممثلها بوقوع أي حدث يحتمل أن يكون مغطى بمجرد علمه بذلك وفي غضون العشرين (20) يوما على الأكثر من الحادث المذكور، إلا إذا تم تمديد هذه الفترة من قبل الهيئة الحكومية المكلفة بالمالية.

ويصنف الزلزال ضمن الوقائع الكارثية، التي يشملها نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، الذي يتكون من نظام تأمين لفائدة الضحايا الذين يتوفرون على عقود تأمين، ونظام إعانة لفائدة الأشخاص الذاتيين الذين لا يتوفرون على أية تغطية، ولا تعتبر واقعة ما كارثية، بما تفضي إليه من تعويضات أو إعانة، إلا بعد صدور قرار لرئيس الحكومة يكيف الواقعة على أنها كارثية.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 25/10/2023 على الساعة 16:00, تحديث بتاريخ 25/10/2023 على الساعة 16:00