فيديو. بنكيران يقصف شباط من موريتانيا

DR

في 28/12/2016 على الساعة 15:27

بعد تصريحات زعيم حزب الاستقلال، حميد شباط، التي اعتبر فيها أن موريتانيا أرض مغربية، خرج رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، ليؤكد أن تصريحاته "غير مسؤولة ولا تتماشى مع الدبلوماسية المغربية".

وقال رئيس الحكومة، في كلمة له خلال زيارته لموريتانيا، صباح اليوم، إن تصريحات حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، التي أدلى بها أخيرا حول موريتانيا، "غير مسؤولة ولا تتماشى مع الدبلوماسية المغربية"، مؤكدا أنها "لا تعبر إلا عن رأيه الشخصي، وليست تعبر عن رأي الملك أو الحكومة أو الشعب المغربي".

وأضاف المتحدث ذاته، أن الملك يولي اهتماما خاصا لتدبير العلاقات المغربية مع الشقيقة موريتانيا، مردفا "الشقيقة موريتانيا عزيزة على المغرب ولها مكانة خاصة بالنسبة له، وتجمع البلدين روابط الدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك، وترتكز على أسس راسخة من الاحترام المتبادل".

وكان حميد شباط، قد صرح السبت الماضي، في لقاء نظمته نقابة الاتحاد العام للشغالين، أن "الانفصال الذي وقع عام 1959 خلق مشاكل للمغرب، ومن ذلك تأسيس دولة موريتانيا، رغم أن هذه الأراضي تبقى مغربية، وأن كل المؤرخين يؤكدون على ذلك"، وهو التصريح الذي جر عليه غضبا من وزارة الخارجية والتعاون التي أصدرت بلاغا تنتقد فيه تصريحات زعيم الاستقلاليين.

تحرير من طرف عبير
في 28/12/2016 على الساعة 15:27