الخارجية تشرح اسباب انسحاب المغرب ودول عربية من القمة العربية الإفريقية

DR

في 22/11/2016 على الساعة 23:02

أعلنت دول المغرب والسعودية والإمارات والبحرين وقطر وعمان والأردن واليمن والصومال انسحابها من القمة العربية الإفريقية الرابعة المنعقدة بجمهورية غينيا الاستوائية، بحسب بلاغ لوزارة الخارجية قبل قليل.

وبحسب البلاغ، فقد اضطرت الدول العربية التسعة إلى الانسحاب من أشغال المؤتمر حتى "لا تكون طرفا في الإخلال بالضوابط المشتركة العربية الإفريقية، وحتى لا يسجل عليها التاريخ تراجعها عن المكتسبات المشتركة".

ومما جاء في البلاغ "أن المغرب وتلك الدول كانت ولا تزال على وعي تام بما تمثله الشراكة العربية الإفريقية من أهمية وما تشكله من رهان يصب في اتجاه تعزيز مكانة المجموعتين ودورهما في إحلال الأمن والسلام في العالم، وخدمة تطلعات الشعوب في التنمية وصيانة كرامة المواطن العربي والإفريقي، مع احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية والمساواة بينها".

وأضاف البلاغ "كان ولا يزال تشبث تلك الدول بهذه المبادئ قويا بنفس القدر الذي حرصت به على التقيد بالضوابط المشتركة التي سمحت بإعادة إطلاق الشراكة العربية الإفريقية عبر القمة الثانية التي عقدت في سرت سنة 2010 والقمة الثالثة التي إلتأمت في الكويت سنة 2013".

وقد كان من بين هذه الضوابط، المنبثقة عن احترام الوحدة الترابية للبلدان، حسب بلاغ الخارجية، أن تقتصر المشاركة في الأنشطة التي تجمع الطرفين على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، غير أنه لوحظ إخلال بهذه الضوابط، إذ وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات، يضيف المصدر نفسه.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 22/11/2016 على الساعة 23:02