الفريق الاشتراكي يطالب بمهمة استطلاعية إلى "سامير"

DR

في 04/11/2015 على الساعة 17:13

بعد الأزمة التي تعرفها شركة تكرير البترول "سامير"، طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، اليوم، بتنظيم مهمة استطلاعية إلى الشركة المذكورة.

وأكد البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مهدي مزواري، أن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وجه طلبا إلى رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وذلك لإيفاد مهمة استطلاعية إلى شركة "سامير".

وذكرت مصادر برلمانية، أنه من المنتظر أن يقوم النواب بالمهمة الاستطلاعية نهاية الشهر الجاري.

في سياق متصل، ذكرت مصادر مطلعة لـLe360، أن عمال "سامير"، توصلوا بأجورهم، أمس الثلاثاء.

واعتبر الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لتكرير البترول والغاز الطبيعي، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن "أن الأزمة والمشكل لا يكمن في الأجور، ولكن في الحالة غير العادية التي تعيشها الشركة منذ غشت الماضي، لا نريد أجور بدون عمل".

وكان وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، قد أكد، أمس بمجلس النواب، أن موقف الحكومة حيال وضعية ومآل شركة "سامير" كان حاسما، وهو أنه "لن تخضع لأي ابتزاز بشأن أمنها الطاقي".

جدير بالذكر أن الشركة توقفت في غشت الماضي، عن تكرير البترول لفترة مؤقتة، لتتجه بعدها بورصة الدارالبيضاء، إلى تعليق تداول أسهم شركة "لاسامير"، بطلب من المجلس الأخلاقي للقيم المنقولة في انتظار نشر معلومات مهمة.

وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة، بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث إن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك، و10 مليار للأبناك المغربية، و20 مليار للأبناك الأجنبية.

تحرير من طرف عبير
في 04/11/2015 على الساعة 17:13