بالفيديو: وفد أردني يحل بالعيون للتعرف على التنمية المتسارعة بالصحراء المغربية

Hamdi Yara / Le360

في 14/12/2022 على الساعة 12:00

فيديوقام وفد أردني بزيارة لمدينة العيون، الثلاثاء 13 دجنبر 2022، وذلك للاطلاع على الوتيرة المتسارعة التي تعرفها التنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

وكان في استقبال الوفد الأردني، الذي يتكون من إعلاميين ومحام أردنيين، الكاتب العام لولاية العيون الساقية الحمراء العربي لمغاري بمقر دار الضيافة، والذي قدم للوفد مجموعة من الشروحات ونبذة عن مدينة العيون والوتيرة المتسارعة التي تعرفها التنمية بها، خصوصا بعد الزيارة الملكية التي قام بها الملك محمد السادس للمدينة سنة 2015.

كما انتقل الوفد إلى مقر القصر البلدي بالمدينة، حيث تم استقباله من طرف نواب عن المجلس البلدي للمدينة والذين قدموا للوفد عرضا تعريفيا للمدينة والمنشآت الكبرى التي تعرفها، وذلك قبيل أن ينتقلوا إلى زيارة المشاريع الملكية الكبرى مثل كلية الطب والصيدلة وطب الاسنان، إضافة الى مدينة الكفاءات المهنية والمستشفى الجامعي وملاعب القرب للمدينة، والتي تتجاوز الـ85 ملعبا معشوشبا.

كما شملت زيارة الوفد أيضا لقاء بمجموعة من شيوخ قبائل الصحراء من خلال جلسة اتسمت بالعفوية تعرف فيها الوفد على مدى تشبث ساكنة الصحراء المغربية بمقترح الحكم الذاتي، الذي اقترحه الملك، والرامي إلى جمع شمل كل قبائل الصحراء المغربية تحت السيادة المغربية والتي اعترف الوفد بواقعيتها إضافة إلى التطور الاقتصادي والتنموي وكذا الحقوقي الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية.

يشار إلى أن زيارة الوفد الاردني تأتي بدعوة من "منظمة التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية" والتي شهدت إطلاق العديد من المشاريع الضخمة، كما توجت الزيارة أيضا بإطلاق مبادرات عدة، كان من ضمنها إنشاء "شبكة عربية لمنظمة التحالف من أجل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية" بمنطقة الشرق الاوسط، مكونة من أساتذة جامعيين ومنظمات من المجتمع المدني، اضافة الى تنظيم ندوة بالشرق الأوسط حول قضية الصحراء المغربية في أفق سنة 2023، وتأليف كتاب باللغة العربية حول مبادرة الحكم الذاتي.

كما يشار إلى أن المملكة الهاشمية كانت قد افتتحت ربيع السنة الماضية قنصلية لها بمدينة العيون بحضور وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اعترافا منها بسيادة المملكة المغربية على صحرائها وترجمة منها لروابط الأخوة التي تجمع المملكتين الشقيقتين.

تحرير من طرف حمدي يارى
في 14/12/2022 على الساعة 12:00