بالصور: المغرب يحتضن أقدم وأحدث بنايتين دبلوماسيتين أمريكيتنين في العالم

DR

في 12/08/2022 على الساعة 14:00

تتميز المملكة المغربية بكونها تحتضن أقدم وأجدد بناية دبلوماسية تابعة للولايات المتحدة الأمريكية في العالم، وهو الأمر الذي يبرز قدم ومتانة العلاقات الديبلوماسية الثنائية بين البلدين.

وفي هذا الصدد، نشرت سفارة الولايات المتحدة بالرباط، الأربعاء 10 عشت 2022، تدوينة عبر حسابها الرسمي على منصة فيسبوك، تفيد بأن المغرب سيحتضن أجدد بناية ديبلوماسية لأمريكا في العالم، بعدما كان أرضا لأقدم بناية ديبلوماسية لبلاد "العم سام".

وجاء في منشور السفارة الأمريكية: "القائمة بالأعمال إيمي كترونا ،التي التحقت بمنصبها حديثا، زارت مؤخرًا موقع بناء القنصلية العامة الجديدة في الدار البيضاء. من المقرر افتتاح القنصلية الجديدة في عام 2024 و يمثل هذا المجمع عالي الطراز استثمارًا طويل الأمد يندرج في إطار الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب، بميزانية تتجاوز 300 مليون دولار. ويغطي المشروع مساحة إجمالية تبلغ 2.8 هكتار ، بتصميم يجمع بين الطابعين الأمريكي المعاصر و المغربي العريق، مما سيجعله رمزا للروابط التاريخية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية".

وأوضح المصدر ذاته، أنه "حين الانتهاء من بناء المشروع سيكون المغرب موطنًا في نفس الوقت لأقدم وأحدث البنايات الدبلوماسية لحكومة الولايات المتحدة في العالم".

وختمت السفارة تدوينتها بتساؤل "هل تعلم أين تقع أقدم بناية دبلوماسية تابعة للولايات المتحدة؟"

وجوابا على سؤال السفارة، فإن أقدم بناية دبلوماسية للولايات المتحدة الأمريكية تتواجد في المغرب، وهي المفوضية الأميركية بطنجة، إذ تعد هذه الأخيرة أول ملكية دبلوماسية حصلت عليها الولايات المتحدة، وأقدم ملكية دبلوماسية أمريكية في العالم.

وتم بناء المفوضية الأميركية بطنجة سنة 1821، وذلك بعد سنوات قليلة من تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية. حيث اعترف المغرب باستقلال أمريكا سنة 1777.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 12/08/2022 على الساعة 14:00