قانون المالية 2023.. الحكومة تسطر تدابير استعجالية لمواجهة أزمة العطش

DR

في 10/08/2022 على الساعة 13:00

استعرض منشور توجيهي لرئيس الحكومة بخصوص إعداد مشروع قانون المالية 2023 كافة التدابير الاستعجالية التي سيتم اتخاذها لتأمين التزود بالماء الشروب.

وذكر منشور توجيهي لرئيس الحكومة بخصوص إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن مواجهة نذرة الموارد المائية تشكل أولوية بالنسبة للحكومة والتي ستعمل على اتخاذ كافة التدابير الاستعجالية لتأمين التزود بالماء الشروب، موازاة مع بلورة حلول هيكلية لمواجهة أزمة ندرة الموارد المائية، من خلال إطلاق مجموعة من المشاريع التي تتعلق على وجه الخصوص بتحويل الماء بين أحواض سبو وأبي رقراق، وتنزيل برنامج طموح لإنجاز محطات تحلية المياه بكل من الدار البيضاء والداخلة وآسفي وكلميم والناظور.

وستعمل الحكومة على توسيع الاعتماد على إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لأغراض سقي المساحات الخضراء، كما هو الشأن حاليا بالنسبة لمدن الرباط، وطنجة، وتطوان، وكذا لسقي الأراضي الفلاحية والاستعمالات الصناعية وحاجيات الفنادق السياحية.

يذكر أن الحكومة كانت قد أكدت أن سنة 2022 تميزت بنذرة التساقطات المطرية، حيث تعرف بلادنا أسوء أزمة جفاف منذ 40 سنة.

وكانت وزارة التجهيز والماء قد دعت المواطنين إلى ترشيد استعمال المياه وتجنب ممارسة أي شكل من أشكال التبذير، حفاظا على الموارد الحالية وضمانا للتوزيع العادل للماء.

تحرير من طرف عبير
في 10/08/2022 على الساعة 13:00