برنامج GRAND FORMAT-LE360 - رئيس الفريق الحركي بالبرلمان: حكومة أخنوش ضعيفة وغائبة

Khadija Sabbar/ Le360

في 01/08/2022 على الساعة 16:02

انتقد إدريس السنتيسي، رئيس فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب عدم توجه الحكومة لتسقيف أسعار المحروقات لحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

وقال السنتيسي خلال حلوله ضيفا على برنامج Grand Format-Le360 إن فريق الحزب بمجلس النواب تقدم بمقترحات للمساهمة في حل مشكل ارتفاع أسعار المحروقات، مضيفا: "تقدمنا باقتراحات في بداية الأزمة من بينها تسقيف أو تجميد بعض الضرائب والرسوم، وفتح المفاوضات مع المستوردين المواد النفطية". 

وتابع رئيس فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب: "كنا سباقين لاقتراح أن يتم تسقيف الضريبة عن القيمة المضافة بالتر بدل النسبة المئوية، واقترحنا إمكانية تجميد الضريبة على الاستهلاك الداخلي لعدد من الأشهر في انتظار انخفاض الأسعار"، كما "اقترحنا على الحكومة التدخل لدى الشركات المستوردة والموزعة للمحروقات لتعيد النظر في هوامش الأرباح لمدة معينة".

وعلاقة بملف المحروقات، علق السنتيسي "هذه الحكومة ضعيفة وغائبة عن الاستماع إلى المواطنين"، معتبرا أن تخفيض ضريبة القيمة المضافة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض أسعار المحروقات دون التأثير على خزينة الدولة، مضيفا أن "المواطنين جميعا أجمعوا على مطالبة هذه الحكومة بتخفيض الأسعار في المضخة لأنهم لم يعودوا قادرين على تحمل ارتفاع تكاليف المعيشة".

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 01/08/2022 على الساعة 16:02