بالفيديو: نواب برلمان دول الأنديز ينبهرون بمستوى التنمية في الأقاليم الجنوبية

Brahim Moussaaid / Le360

في 04/07/2022 على الساعة 20:45

عبر نواب برلمان الأنديز، بقيادة رئيس مجلس الشيوخ الشيلي، فيديل إسبينوزا ساندوفال، عن انبهارهم بمستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تعرفها مدينة العيون، وهي كبرى مدن الأقاليم الصحراوية المغربية، والتي قاموا بزيارتها يوم الإثنين يوليوز 4 يوليوز 2022.

وتأتي زيارة العمل هاته، وهي الأولى من نوعها، في إطار انعقاد الدورة الأولى لبرلمان الأنديز والبرلمان المغربي بالعيون، التي يترأسها بشكل مشترك رئيس مجلس الشيوخ الشيلي فيديل إسبينوزا ساندوفال، ورئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، وكذا رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة.

وتؤكد هذه الزيارة الدعم القوي لهذه المؤسسة التشريعية لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب بهدف حل الصراع حول الصحراء الذي افتعله النظام العسكري الجزائري.

وبهذه المناسبة، أكد العديد من المسؤولين المحليين الصحراويين الحرية واحترام حقوق الإنسان التي يتمتع بها سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقد قام النواب الـ14 في برلمان الأنديز، صباح يوم الاثنين 4 يوليوز 2022، بزيارة مرافق مستشفى العيون الجامعي الجديد ومشروع بناء كلية الطب. وفي تصريحات لـLe360، عبروا عن "انبهارهم" بجودة البنى التحتية.

ثم توجهوا إلى مدينة المهن والكفاءات والنادي البلدي النسوي والمكتبة البلدية وقاعة البلدية الكبيرة حيث استفسروا عن مجموعة من المشاريع الممولة، ولا سيما من قبل الولايات المتحدة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا.

برلمان الأنديز هو منظمة برلمانية تأسست عام 1969 وانضم إليها البرلمان المغربي كعضو مراقب في عام 1996. وتسعى هذه المنظمة، التي تتشكل من 25 عضوا منتخبا بمعدل خمسة برلمانيين عن كل بلد (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو والشيلي)، إلى ملاءمة التشريعات وتسريع الإدماج بين البلدان المكونة لها.

تصوير ومونتاج: حمدي يارى وإبراهيم مساعد

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 04/07/2022 على الساعة 20:45