أخنوش يكشف عن مشروع رقمنة منظومة الصحة والبطاقة الصحية الرقمية

عزيز أخنوش رئيس الحكومة في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب

عزيز أخنوش رئيس الحكومة في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب . DR

في 13/06/2022 على الساعة 16:46

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة أن "هذه الأخيرة ستعمل على رقمنة المنظومة الصحية وربطها بنظام معلوماتي لصندوق الوطني لضمان الاجتماعي قصد إحداث نظام البطاقة الصحية الرقمية".

أخنوش الذي كان يتحدث، اليوم الاثنين 13 يونيو 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة بمجلس النواب قال إن "إحداث النظام البطاقة الصحية الرقمية ستمكن من تتبع مسار العلاج من المركز الصحي للقرب إلى المركز الاستشفائي الجامعي".

وأضاف أخنوش: "نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على هذا المشروع الرقمي الهام الذي سيتيح للمراكز الصحية والمستشفيات نظاما معلوماتيا سيساهم في تبسيط المساطر وضمان سلاسة ولوج المواطينين للخدمات الصحية وتأطير المسار العلاجي للمرضى"، معتبرا: "ما سيشكل نقلة نوعية حقيقة في العلاج الطبي والذي سيعتمد على إحداث الملف الطبي المشترك لكل مريض".

وأكد رئيس الحكومة أن "هذه الأخيرة ستعمل على تطوير خدمة الطب عن بعد في المرافق الصحية بتراب المملكة، إذ يستهدف المشروع الأقاليم التي تعيش في وضيعة عزلة صحية من أجل الولوج إلى الخدمات التطبيب عن بعد".

إلى ذلك أكد أخنوش أن "الحكومة واعية بحجم التحديات التي تنتظرنا في هذا الورش الاصلاحي الكبير"، مردفا: "واعون كذلك بحجم التراكمات والتعقيدات التي يعرفها القطاع إلا أن عازمون على إصلاح جوهري وحقيقي للمنظومة الصحية متسلحين في ذلك بإرادة سياسية حازمة دافعها الأساسي تفعيل الرؤية الملكية السامية".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 13/06/2022 على الساعة 16:46