حصري: أودري أزولاي.. المديرة العامة لليونسكو ستحل بالمغرب

أودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة المسؤولة عن تعزيز التعليم والثقافة والحفاظ على التراث

أودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة المسؤولة عن تعزيز التعليم والثقافة والحفاظ على التراث . DR

في 16/02/2022 على الساعة 11:08

من المقرر أن تقوم أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة المسؤولة عن تعزيز التعليم والثقافة والحفاظ على التراث، بزيارة إلى الرباط يوم 28 فبراير في زيارة رسمية للمغرب تدوم ثلاثة أيام.

استجابة لدعوة من مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ستعقد المديرة العامة لليونسكو سلسلة اجتماعات مع عدد من المسؤولين المغاربة، بمن فيهم وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة.

ومن المقرر أن تلتقي أودري أزولاي بمحمد اليعقوبي، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة في خضم احتفالات عاصمة المملكة هذا العام بالذكرى العاشرة لإدراجها على قائمة التراث العالمي، وذلك بفضل دعم الملك محمد السادس.

ولا يستبعد أن تلتقي أودري أزولاي أيضا برئيس مؤسسة المتاحف الوطنية، المهدي قطبي. كما ستزور المدير العام لليونسكو، بهذه المناسبة، زيارة متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

أعيد انتخاب أودري أزولاي في نونبر 2021 كرئيسة للمنظمة، وقد حظي ترشيحها بتأييد واسع من عدد كبير من الدول الأعضاء. وأكدت بعد إعادة انتخابها قائلة: "على مدى السنوات الأربع الماضية، تمكنا من استعادة الثقة في اليونسكو. كان الأمر يتعلق أيضا باستعادة الثقة في اليونسكو نفسها".

قبل تعيينها رئيسة لليونسكو، كانت أودري أزولاي مسؤولة، من 2016 إلى 2017، عن وزارة الثقافة والاتصال في الحكومة الفرنسية بقيادة مانويل فالس. ابنة أندريه أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، عاشت طفولتها بين فرنسا والمغرب.

وتخرجت من المدرسة الوطنية للإدارة عام 2000، وتخرجت أيضا من معهد باريس للدراسات السياسية سنة 1996 وحصلت أيضا على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة لانكستر.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 16/02/2022 على الساعة 11:08