مجلة فوربيس: المغرب يتجه ليكون قوة صاعدة لطائرات بدون طيار

المغرب يعزز ترسانته العسكرية باقتناء 12 درون مسلح

المغرب يعزز ترسانته العسكرية باقتناء 12 درون مسلح . DR

في 23/12/2021 على الساعة 07:30

تناولت مجلة فوربيس الامريكية، الأربعاء 22 دجنبر 2021، تفاصيل أسطول الطائرات بدون طيار التي حصل عليها المغرب مؤخرا من تركيا إلى جانب أنظمة طيران أخرى من إسرائيل، وقالت إن هذه الأنظمة المتطورة ستبوء المغرب مكانة كبرى مستقبلا.

 وكتب الصحافي بول ايدون المتخصص في الشؤون العسكرية والسياسية في عموده بالمجلة الأمريكية حصول المغرب على أسطول من طائرات "بيرقدار تي بي 2" التركية هذا العام، وعزمه شراء عتاد إسرائيلي من طراز هاروب وهي (طائرات "انتحارية" بدون طيار).

وأوضحت المجلة أن هذه الأنظمة الجوية غير المأهولة أثبتت جدواها في القتال، وستمنح الرباط ميزة حاسمة في أي صراع عسكري مستقبلي.

وقالت المجلة الأمريكية إن القوات المسلحة الملكية المغربية طلبت 13 طائرة بدون طيار من طراز TB2 من شركة Baykar التركية المصنعة للطائرات بدون طيار في أبريل وبدأت في استلام الوحدات الأولى في 17 شتنبر الماضي، وتبلغ قيمة الصفقة 70 مليون دولار وتشمل أربع محطات تجريبية، وبعد شهرين من استلام أولى المعدات "مبنى الركاب 2"، ورد أن الرباط طلبت دفعة أخرى من ستة "مباني الركاب 2." وهي معدات عسكرية عالية الدقة.

وتعد المركبات الجوية غير المأهولة متوسطة الارتفاع وذات التحمل الطويل أرخص من العديد من الطائرات بدون طيار الأخرى الموجودة في السوق، ولديهم سجل قتالي ناجح إلى حد كبير في الصراعات في سوريا وليبيا وناغورني كاراباخ.

وسبق لوزير الدفاع البريطاني بن والاس ان كشف العام الماضي: "إن TB2 والذخائر المصاحبة لها تجمع بين القدرات التقنية والقدرة على تحمل التكاليف مما يعني أن قادتها يمكنهم تحمل بعض الاستنزاف بينما يمثلون تحديات حقيقية للعدو"، ويمكن أن تحدث TB2s الكثير من الضرر حتى ضد خصم جيد التسليح والتقدم التكنولوجي، خاصة عند استخدامها مع Harops المبنية في إسرائيل.

وأورد كاتب المقال بفوربيس أنه في نونبر، ذكرت الصحافة الإسرائيلية أن الشركة المصنعة لـ Harops شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) IAI ، تلقت 22 مليون دولار من المغرب هذا العام، وتزامن هذا الكشف مع تقارير عن استعداد إسرائيل لتزويد المغرب بتلك الذخائر، بعد أن قامت إسرائيل والمغرب بتطبيع العلاقات العام الماضي.

وأوضح كاتب المقال أنه ليس من الواضح ما إذا كان المبلغ المدفوع لتسليم طائرات بدون طيار أو دفعة لمشروع تم الإبلاغ عنه، حيث تعمل IAI والمغرب معًا لتصنيع الطائرات الانتحارية بدون طيار في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، وأضاف: "مهما كان الأمر، يبدو أن المغرب يأخذ صفحة من كتاب أذربيجان من خلال شراء كلا النظامين غير المأهول".

وللتذكير، يؤكد الكاتب الصحفي:"في حرب ناغورني كاراباخ العام الماضي، دمرت حربوبس الأذربيجانية العديد من أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية الصنع من طراز S-300، ودمرت طائرات TB2 القوات البرية الأرمينية".

وكتب بول: "يمكن أن تضع الرباط سيناريو مماثل في الاعتبار إذا اندلعت الحرب بينها وبين الجزائر المجاورة، التي طالما دعمت جبهة البوليساريو في الصحراء المغربية، إذ تصاعدت التوترات بين المغرب والجزائر في الأشهر الأخيرة خصوصا بعد أن قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية في غشت متهمة المغرب بارتكاب "أعمال عدائية".

وفي نوفمبر، ألقت الجزائر باللوم على المغرب في قتل ثلاثة سائقي شاحنات في إضراب. وذكرت الرئاسة الجزائرية أن الضربة نفذت "بسلاح متطور" لكنها لم تحدد نوع الضربة أو مكانها. وأشارت وكالة فرانس برس في تقريرها عن الحادث إلى أن المغرب بدأ في تسلم طائرات تي بي 2 بدون طيار في شتنبر.

وقد يكون أسطول ضخم من TB2s إلى جانب العشرات من Harops مدمرًا ضد الجيش الجزائري في حالة الحرب، حيث تم تصميم Harops لتثبيته على رادارات الدفاعات الجوية للعدو ثم تصطدم بها وتنفجر كجزء من قمع عمليات الدفاعات الجوية للعدو (SEAD).

وبينما تركز Harops على عمليات SEAD ، يمكن أن تستهدف TB2 القوات البرية والدبابات للعدو باستخدام ذخائر MAM-L أو MAM-T الذكية الدقيقة عالية الدقة الموجهة، ومثل هذا الهجوم يمكن أن يكسب المغرب نصراً حاسماً في ساحة المعركة.

ويستثمر المغرب أيضًا في أنظمة الحرب الإلكترونية الأرضية، والتي تلعب أيضًا دورًا حاسمًا في عمليات حاسمة، إذ بحسب ما ورد، فقد طلبت عددًا غير معلوم من أنظمة الحرب الإلكترونية KORAL المحمولة من تركيا مقابل 50.7 مليون دولار - من المحتمل أن تكون نفس اتفاقية التصدير التي أفادت بها الصحافة التركية أن الشركة المصنعة KORAL أسيلسان وقعت بنفس المبلغ إلى "عميل دولي" في يونيو الماضي، ويمكن لـ KORAL تحديد موقع رادارات العدو وتشويشها و لها مدى فعال لا يقل عن 90 ميلا.

وختم الصحافي بول مقاله بالقول: "في الختام لا ينبغي أن يتفاجأ المرء إذا اشترى المغرب أيضًا، أو حتى إشترى بالفعل، نظام الحرب الإلكترونية Scorpius-G الجديد من IAI - والذي تفتخر الشركة المصنعة بأنه أحدث ثورة في الحرب الإلكترونية - نظرًا لهدفه الواضح المتمثل في الحصول على بعض من أفضل الأنظمة على حد سواء إسرائيل وتركيا".

تحرير من طرف ترجمة السعيد قدري
في 23/12/2021 على الساعة 07:30