"البام" يجر الوزيرة حيار للمساءلة بسبب "ارتفاع" حالات العنف ضد النساء

وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار

وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار . DR

في 28/11/2021 على الساعة 10:22

وجهت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة قلوب فيطح، سؤالا كتابيا، إلى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار للمطالبة بالكشف عن إجراءات الحكومة المتخذة للحد من ظاهرة العنف ضد النساء.

وذكرت النائبة البرلمانية عن حزب «الجرار» أن «الإحصائيات المرتبطة برصد حالات العنف ضد النساء تكشف عن واقع صادم ومخيف، حيث إن 8 من أصل 10 نساء يتعرضن للعنف على المستوى الوطني، فيما تتصدر جهة طنجة تطوان الحسيمة الأرقام المسجلة في هذا الباب، إذ أن 9 فتيات ونساء من بين كل 10، سبق لهن التعرض لشكل واحد، على الأقل، من أشكال العنف خلال حياتهن على مستوى الجهة المذكورة، وهي النسبة التي تعادل مليون و219 ألف، من بين مليون 380 ألف فتاة وسيدة تتراوح أعمارهن ما بين 15 و74 سنة، أي ما يعادل 88.3 في المائة».

وتضيف البرلمانية، أن «النساء يتعرضن لأشكال مختلفة من العنف (الاقتصادي، النفسي، المادي، الإلكتروني..)، كما أن معطيات مماثلة سبق لها أن دقت ناقوس الخطر بخصوص ارتفاع معدلات العنف ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي».

وطالبت البرلمانية الحكومة بـ«الكشف التدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل الحد من ظاهرة العنف ضد النساء، خصوصا أن البرنامج الحكومي يقوم على مركزية الدولة الاجتماعية، مما يستوجب توفير الحماية الاجتماعية للنساء ضحايا العنف».

تحرير من طرف عبير
في 28/11/2021 على الساعة 10:22