حصري بالفيديو: موالون للبوليساريو ببلباو يدعمون مخطط الحكم الذاتي

le360

في 18/11/2021 على الساعة 20:00

فيديودعم العديد من المتعاطفين والناشطين في ميليشيا البوليساريو المقيمين في بلباو (إسبانيا) مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لوضع حد نهائي للنزاع المصطنع الذي أحدثه الجنرالات الجزائريون، بحسب ما علمه Le360 يوم الخميس 18 نونبر 2021، من مصادر متطابقة.

استضافت مدينة بلباو، الواقعة في إقليم الباسك في شمال غرب إسبانيا، مؤخرا ندوة نظمتها الجامعة المحلية والجمعية الصحراوية في بلباو، حول موضوع "الحكم الذاتي كنظام للحكم والتسوية السياسية".

وأكد بومبا حيداد، المسؤول عن الجمعية الصحراوية، من مقر إقامته ببلباو، لـLe360، أن "العديد من الأشخاص الذين كانوا أعضاء سابقين في البوليساريو والمقيمين في بلباو أصبحوا يدعمون مشروع الحكم الذاتي، وهو الموقف الذي يأتي بعد الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس يوم 6 نونبر 2021 بمناسبة المسيرة الخضراء".

ودعا بومبا حيداد بعد الندوة التي عقدت يوم 15 نونبر "كل الصحراويين للانخراط في هذا المشروع لأنه هو الحل الوحيد والسلمي والدائم والبرغماتي لهذا النزاع"، الذي يريد النظام الجزائري إدامته وتأبيده.

وقد تم تسيير هذه الندوة حول الحكم الذاتي ببلباو من قبل عدد من الأساتذة والخبراء الإسبان بحضور حوالي 80 مواطنا من الصحراء المغربية، بمن فيهم أنصار الانفصاليين.

ودعا المتدخلون الإسبان خلال هذه الندوة بالإجماع إلى تطبيق الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمغرب. وكان من بينهم بيدرو لويس يورياتي، الخبير وأحد المفاوضين حول إنشاء نظام الحكم الذاتي في منطقة بلباو، وماريا تاتو، سيدة الأعمال والمتخصصة في الحكم الذاتي كنظام فعال للحكامة الجهوية.

توضيب: إبراهيم مساعد

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 18/11/2021 على الساعة 20:00