دفاع: القوات المسلحة الملكية تستلم 300 مركبة اقتنتها من الشركة الفرنسية أركووس

مركبة طورتها الشركة الفرنسية أركووس

مركبة طورتها الشركة الفرنسية أركووس . Arquus

في 18/11/2021 على الساعة 18:00

أكملت مجموعة أركووس الفرنسية (Arquus)، نهاية أكتوبر الماضي، تسليم 300 مركبة خفيفة للاستطلاع والدعم إلى القوات المسلحة الملكية التي قدمت طلبية بخصوصها في نهاية سنة 2020.

استلم الجيش المغربي جميع المركبات الخفيفة البالغ عددها 300 سيارة التي طلبها نهاية العام الماضي من الشركة الفرنسية أركووس (كانت تسمى في السابق رونو تراكس ديفونس)، بحسب الموقع المتخصص ديفينسا (Defensa) في مقال نشر بتاريخ 17 نونبر 2021.

ووفق المصدر ذاته، فإن “تسليم هذه المركبات التكتيكية بدأ في يونيو الماضي وانتهت في نهاية أكتوبر. وتم نشر معظم المركبات الجديدة على طول الجدار الأمني في الصحراء".

وأجرى الجيش المغربي تعديلات على بعضها بتزويدها أنظمة بمدفع زو 23-2 قبل نشرها في نقاط المراقبة على طول الجدار الأمني"، بحسب ما أكده الموقع الإسباني المتخصص في شؤون الدفاع والأمن.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب أبرم عقدا مع نفس الشركة لاقتناء عدد غير محدد من مركبات مدرعة من نوع فاب إم ك 3 (VAB Mk3).

وتقدم شركة أركووس على موقعها الإلكتروني أن المركبة الخفيفة للاستطلاع والدعم هي نوع من أنواع المركبات التكتيكية الخفيفة التي تشترك في هيكل واحد يعمل بنظام الدفع الرباعي، مصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات العسكرية. هذا النوع من المركبات، التي هو تطوير لمركبات VLRA 1، التي تم بيع 12000 منها في جميع أنحاء العالم، تحتفظ بصلابتها ومتغيراتها غير الإلكترونية واستقلاليتها، فضلا عن هيكل المركبة المنخفض لسهولة التحميل.

وتؤكد الشركة أن هذه المركبة الخفيفة للاستطلاع والدعم تستعمل في العديد من البلدان حول العالم، وتستخدم في مسارح العمليات الأكثر صعوبة وصالحة لجميع التضاريس.

من حيث الفعالية، تصل سرعة هذه المركبة إلى 110 كم/ساعة على الطريق ويصل مدى استقلاليتها إلى 1200 كم. هذه القوة التي لا تؤثر على خفة حركتها بأي شكل من الأشكال. وأوضحت الشركة المصنعة الفرنسية أن المركبة الخفيفة للاستطلاع والدعم قادرة على التعامل مع المنحدرات بنسبة 60 ٪ والأراضي المائلة بنسبة 30 ٪.

تحرير من طرف حفيظ
في 18/11/2021 على الساعة 18:00