​بالفيديو: بركه يحذر من تراجع الواردات المائية ويكشف نسبة ملء السدود

وزير التجهيز والماء، نزار بركة

وزير التجهيز والماء، نزار بركة . DR

في 02/11/2021 على الساعة 20:57

دعا وزير التجهيز والماء، نزار بركة إلى الالتزام باليقظة واتخاذ الإجراءات اللازمة للاقتصاد في الماء ومحاربة التبذير لتلبية حاجيات الشرب والسقي حسب الأولويات.

بركة الذي كان يتحدث، اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب ذكر أن "الحالة الهيدرولوجية بالمملكة خلال السنة المنصرمة اتسمت بنقص في التساقطات المطرية، حيث شهدت بلادنا خلال الفترة الممتدة منذ فاتح شتنبر 2020 إلى غاية 31 غشت 2021 تساقطات مطرية متوسطة، تراوحت في المعدل ما بين 110 ملمتر بحوض زيز كير غريس و515 ملمتر بحوض اللوكوس"، مضيفا أن هذا "يشكل عجزا على مستوى مختلف الأحواض المائية لاسيما أحواض ملوية وتانسيفت وكير زيز غريس وسوس ماسة".

وقد نتج عن هذه التساقطات المطرية واردات مائية متوسطة، يوضح الوزير، "حيث بلغ الحجم الإجمالي للواردات المائية المسجلة بمجموع السدود الكبرى للمملكة خلال نفس الفترة حوالي 5.3 مليار متر مكعب، وهو ما يشكل عجزا يقدر بـ59% مقارنة بالمعدل السنوي للواردات".

هذا وأكد المسؤول الحكومي، أن "هذا الوضع المائي أثر سلبا على المخزون المائي بالسدود، حيث بلغ حجم المخزون المائي بحقينات السدود إلى غاية 28 أكتوبر 2021 حوالي 5.79 مليار متر مكعب أي ما يعادل 35.9% كنسبة ملء إجمالي مقابل 36.4% سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية".

وأردف الوزير أن "نسبة الملء المسجلة حاليا تقارب النسبة المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الفارطة بغالبية الأحواض، باستثناء حوض ملوية الذي سجل تدني كبير في نسبة الملئ مقارنة مع السنة الماضية".

هذا وشدد بركة أن "هذه الوضعية تستدعي مزيدا من اليقظة والتتبع واتخاذ الاجراءات اللازمة للاقتصاد في الماء ومحاربة التبذير لتلبية حاجيات الشرب والسقي حسب الأولويات".

تحرير من طرف عبير
في 02/11/2021 على الساعة 20:57