بالفيديو: هكذا يتم تكوين الضباط الأفارقة داخل معهد الشرطة بالمغرب

Said Bouchrit/ Le360

في 07/09/2021 على الساعة 21:00

داخل أروقة المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، يسهر ضباط وأطر على تكوين وتدريب فوج من الضباط والأمنيين البوركينابيين في إطار تفعيل شراكة جنوب-جنوب التي يتبناها المغرب مع الدول الإفريقية الصديقة.

تقاسم الخبرة

بصرامة وعزم يشارك فوج من 24 ضابطا ينتمون إلى جهاز الأمن والحماية الرئاسي ببوركينافاصو في دورة تكوينية بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة تحت إشراف أطر ومكوني المعهد المذكور.

طارق البازي، عميد شرطة إقليمي ورئيس قطاع التعاون والتكوين المستمر والتخصصات بالمعهد الملكي للشرطة قال، في تصريح لـLe360، إن المعهد استقبل، خلال خمس السنوات الأخيرة، ما يزيد عن 500 موظف شرطة وضابط للمشاركة في الدورات التكوينية داخل المعهد المذكور.

وتابع المسؤول الأمني، أن التكوينات الميدانية والنظرية همت بالأساس وسائل الحماية المقربة للأشخاص المهمة وتقنيات التدخل بالإضافة إلى تداريب ميدانية خاصة بالسياقة الاحترافية والرماية.

كما يسهر المعهد على تقديم تكوينات تهم طرق التدخل الناجعة والسبل المثلى لاستخدام المهارات البدنية في الظروف الخطر واعتقال المشتبه فيهم.

ريادة إفريقية

يحظى المعهد الملكي للشرطة بسمعة مميزة في تكوين ضباط الشرطة والأمنيين بالقارة الإفريقية، فهذه ليست هذه المرة الأولى التي يستقبل فيها المعهد فوجا من إحدى الدول الإفريقية الصديقة فقدت تعاقبت على هذه المؤسسة وفود من دول من بينها، السودان، موريتانيا، مدغشقر وساحل العاج ودول أخرى.

ويؤكد البازي أن «المعهد الملكي للشرطة يعد منصة للتكوين الشرطي في إفريقيا على اعتبار أن عدد من الدول الشقيقة تريد الاستفادة من التداريب الميدانية والنظرية داخل المعهد من خلال تقديم طلبات»، مضيفا أن «المعهد الملكي للشرطة يوفر جميع الإمكانيات التقنية والنظرية التي تسمح بتنظيم الدورات التكوينية في أحسن الظروف».

تصوير ومونتاج: سعيد بوشريط

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 07/09/2021 على الساعة 21:00