Grand Format: العثماني يكشف عن مصيره إذا فشل في الانتخابات

Abderrahim Et-Tahiry / Le360

في 08/08/2021 على الساعة 14:00

تحدث ضيف برنامج Grand Format-Le360، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن سلسلة من المواضيع الموضوعية، بما في ذلك تلك المتعلقة بتدهور الوضع الوبائي في المغرب والتحضير للانتخابات المقبلة.

اعتبر رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني أن الوضع الوبائي في المغرب "مقلق"، وذلك بعد تسجيل المغرب خلال هذا الأسبوع لحصيلة قياسية في عدد الإصابات والوفيات.

وقال رئيس الحكومة "إن الوضع مقلق في مواجهة الزيادة اليومية في العدوى ووجود العديد من المرضى الخطرين في وحدات العناية المركزة".

ودعا العثماني المواطنين إلى "الالتزام الصارم باحترام تدابير الحماية في كل مكان وأينما كنا".

وبخصوص الحكومة المنتهية ولايتها، وصف سعد الدين العثماني حصيلتها الاقتصادية والاجتماعية بـ "المُرضي".

خلال هذه المقابلة، استعرض رئيس الحكومة ببعض نقاط الضعف والقصور التي أعاقت عمل السلطة التنفيذية على مدى السنوات الخمس الماضية.

كما أثار ، من ناحية أخرى، موضوع الإجازة الوزارية، مؤكدًا أن قلة فقط من أعضاء الفريق الحكومي سيحصلون على أيام عطلة خلال شهر غشت.

لكن العثماني أوضح مع ذلك أن أصحاب الحقائب الإستراتيجية لن يستفيدوا من هذه الميزة في ظل الوضع الوبائي والتحضير للانتخابات المقبلة.

وبخصوص الانتخابات المقبلة، جدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية انتقاده للحاصل الانتخابي المعتمد، وهو أسلوب احتساب اعتبره "غير ديمقراطي".

وعن قراره الترشح للانتخابات التشريعية بدائرة المحيط بالرباط، قال سعد الدين العثماني إن هذا الاختيار أملته الأمانة العامة للحزب الذي يتزعمه.

لكن في هذه الحالة، وبعد الولايات الأربع التي فاز بها بالفعل في دائرتي إنزكان والمحمدية، فإن قيمته وسمعته كرئيس للحكومة المنتهية ولايته، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لا يجازفان بالضعف، في حالة فشل ترشيحه لهذا النائب بالولاية التي يسعى إليها؟

وردا على هذا السؤال، أعلن العثماني أنه قد حسب بدقة المخاطر التي يخوضها من خلال تقديم ترشيحه للانتخابات التشريعية بدائرة المحيط بالرباط: "الفوز جيد ، لكن الخسارة جزء من مخاطر وعمل سياسي. أعترف بذلك وأنا على علم به"، مضيفًا أن "هذا خطر في السياسة".

وقال: "إذا خسرت في المحيط، فسأعود إلى الممارسة في عيادة الطب النفسي" الكائن في العاصمة.

وسئل أخيرًا عن أسباب عدم رغبته في التنازل عن منصبه كمرشح في هذه الدائرة لحركة شباب حزب العدالة والتنمية، فأجاب قائلا إن الحزب الإسلامي الذي يتزعمه سيفاجئ بـ"ـالمستوى العالي من إشراك وتمثيل الشباب في حزب العدالة والتنمية، مقارنة مع جميع الأحزاب السياسية الأخرى"، قبل أن يختتم العثماني حديثه خلال هذه المقابلة قائلا: "متوسط عمر الشباب في حزب العدالة والتنمية سيكون مرتفعاً للغاية".

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 08/08/2021 على الساعة 14:00