أزمة "البازارات" تصل إلى البرلمان

Le360

في 09/06/2021 على الساعة 12:30

دعا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الحكومة إلى التدخل لدعم ومساعدة مهنيي "البازارات" بالمدن السياحية.

رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، عبد السلام اللبار قال في سؤال موجه إلى وزارة السياحة إن "أصحاب البازارات أغلقوا محلاتهم لأزيد من عام ونصف"، مشددا أن هؤلاء المهنيين "يعيشون أزمة اجتماعية خانقة خصوصا بالمدن السياحية كمراكش وأكادير وفاس".

ودعا المستشار البرلماني إلى مساعدة أصحاب "البازارات" خصوصا وأن عدد منهم مهدد بالإفراغ بسبب تراكم واجبات الكراء المحلات التجارية.

في سياق متصل، قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية إن رقم معاملات مقاولات الصناعة التقليدية عرف نموا بنسبه 22 في المائة خلال هذه الفترة.

وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي التي كانت تتحدث، أمس الثلاثاء 8 يونيو 2021، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، ذكرت أن مقاولات الصناعة التقليدية شهدت تطورا مهما في السنوات الأخيرة، مردفة أن رقم معاملات هذه المقاولات عرف نسبة نمو بلغت 22 في المائة خلال هذه الفترة، كما تحسنت مؤشرات التشغيل في الميدان بنسبة 4 في المائة.

وبخصوص الاهتمام بالطلب الداخلي على منتجات الصناعة التقليدية، فقد أوردت الوزيرة، أن بحثا ميدانيا أجرته الوزارة حول استهلاك منتوجات الصناعة التقليدية من طرف ثلاث مستهلكين وهم الأسر القاطنة والسياح الأجانب والمغاربة المقيمين بالخارج، أبان عن الاستهلاك "الكبير" للمنتوجات من طرف جميع المستهلكين.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 09/06/2021 على الساعة 12:30