نقابة مخاريق تنقل احتفالات فاتح ماي إلى مواقع التواصل الاجتماعي

الميليودي مخاريق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل

الميليودي مخاريق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل . DR

في 29/04/2021 على الساعة 10:00

أعلنت نقابة الاتحاد المغربي للشغل تخليد عيد العمال السنوي الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة عبر تقنية التناظر المرئي، وذلك «التزاما بالإجراءات الصحية وحفاظا على صحة وسلامة العاملات والعمال».

وأعلن بلاغ للأمانة الوطنية لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، أنه «التزاما بالإجراءات الصحية وحفاظا على صحة وسلامة العاملات والعمال وعموم المواطنين، تقرر تخليد فاتح ماي لهذه السنة بتقنية التناظر المرئي»، داعيا كافة المناضلات والمناضلين عبر التراب الوطني في الاتحادات الجهوية والمحلية والجامعات المهنية والنقابات الوطنية، إلى «المتابعة والتفاعل عبر الموقع الرسمي للاتحاد وصفحته على الفايسبوك».

وبمناسبة فاتح ماي، أدان المصدر ذاته، «بشدة موقف الحكومة المتفرج تجاه الخروقات الصارخة لمدونة الشغل وللمواثيق الدولية ذات الصلة، والانحياز لأرباب العمل، بالإصرار المتواصل على تمرير القوانين التراجعية التي تهم عالم الشغل».

وانتقدت النقابة «تجميد الحوار الاجتماعي، وعدم التزام رئيس الحكومة وإخلاله بعقد دروة للحوار الاجتماعي في شهر أبريل»، مسجلا «بامتعاض شديد تخندق الحكومة ضد الطبقة العاملة المغربية، وسعيها لاتخاذ المزيد من القرارات المجحفة في الأسابيع الأخيرة من عمرها».

كما طالب البلاغ «السلطات العمومية ولجنة اليقظة الاقتصادية بدعم الأجراء ضحايا الطرد والتسريح والتوقف القسري»، داعيا الحكومة إلى «التعجيل في تنزيل ورش توسيع الحماية الاجتماعية الشاملة، وذلك بالإشراك الحقيقي والفاعل للفرقاء الاجتماعيين».

تحرير من طرف عبير
في 29/04/2021 على الساعة 10:00