بالفيديو: العثماني يكشف أسباب الحظر الليلي في رمضان

le360

في 13/04/2021 على الساعة 11:30

أوضح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الاثنين 12 أبريل 2021 أمام البرلمان، الأسباب التي دفعت بالسلطة التنفيذية إلى اعتماد حظر التجول الصحي الليلي خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أنه الوسيلة المناسبة للحفاظ على صحة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا.

مثل سعد الدين العثماني أمام غرفتي البرلمان خلال جلسة عمومية مشتركة بحضور الحبيب المالكي وحكيم بن شماس. وفي كلمة دامت أكثر من ساعة، قدم على وجه الخصوص أسباب فرض حظر التجول الليلي خلال شهر رمضان.

وأوضح رئيس الحكومة أنه "بناء على توصيات اللجنة الطبية والعلمية، فإن حظر التجول الصحي من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا هو السبيل الوحيد للحد من انتشار الفيروس، خاصة بعد تفاقم الوضعية بشكل مقلق في الأسابيع الأخيرة".

وعند سؤاله عن سبب فرض السلطة التنفيذية لهذا الخيار بالتحديد، أجاب سعد الدين العثماني بأن هذا هو السبيل الوحيد للحد من التنقلات والتجمعات وحركة المرور. وقال "السلالة البريطانية للفيروس تنتشر بسرعة وتصيب بشكل خاص الشباب عن طريق التواصل".

وأضاف أنه كان هناك خياران، إما فرض الحجر الشامل أو فرض حجر مخفف، وقد اختارت الحكومة "الخيار الثاني، وهو الحل الوسط من أجل الحد من الفيروس الملعون حتى لا ينتشر ليلا".

كما ذكر سعد الدين العثماني بأن حكومته وقعت حوالي 8 عقود برامج خلال 2020-2021 بقيمة إجمالية 1.3 مليار درهم لدعم العاملين في السياحة والمطاعم وتنظيم الحفلات والترفيه ودور الحضانة والصالات الرياضية والصناعة الثقافية والصحافة.

وأوضح رئيس الحكومة أن "الإجراءات المؤلمة المتخذة تهدف إلى منع البلاد من مخاطر لا تحصى"، داعيا المواطنين إلى "التعبئة والتحلي بالصبر في انتظار تحقيق المناعة الجماعية للتغلب على الوباء".

تصوير وتوضيب: ياسين بنميني

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 13/04/2021 على الساعة 11:30