بالفيديو: بنكيران يعلق على تقنين الكيف بموقف من الأرشيف

عبد الإله بنكيران . DR

في 24/02/2021 على الساعة 17:08

علق عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السابق، على مشروع القانون المتعلق بالاستخدام القانوني للقنب الهندي. ومن أجل ذلك، عمد بنكيران إلى إعادة نشر مقطع فيديو من أرشيفه الخاص.

هل سئم عبد الإله بنكيران من التواصل المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي؟ أم أن فريد تيتي، سائقه الخاصة ومصوره كان مشغولا؟ أم أنه لم يرد التوجه مباشرة إلى وزير الداخلية الذي أعد هذا القانون والذي يعتبر عضوا داخل الحكومة التي يرأسها خلفه سعد الدين العثماني؟

وهكذا، في معرض رده على مشروع القانون الذي سيتم النظر فيه يوم الخميس 25 فبراير خلال اجتماع لمجلس الحكومة، اكتفى عبد الإله بنكيران بنشر مقطع فيديو على صفحته على الفايسبوك، يتناول نفس الموضوع، ولكن يعود تاريخه إلى شهر أبريل 2016.

في هذا المقتطف المأخوذ من مقطع فيديو لخطاب طويل ألقاه أمام مناضلي حزبه في سلا، يرد الزعيم السابق للإسلاميين في الحكومة على الدعوات التي أطلقها حزب الأصالة والمعاصرة في ذلك الوقت لإلغاء تجريم الكيف. "إنهم يكذبون على الناس بالادعاء بأنهم يدافعون عن الفلاحين الفقراء"، هذا هو الاتهام الذي وجهه عبد الإله بنكيران الذي حسم السؤال بالقول: "الخير لا يأتي من الشر".

وفي ذروة هجومه، حذر مما يمكن أن تمثله مثل هذه النداءات من مخاطر على البلاد. إن إلغاء تجريم الكيف بالنسبة لعبد الإله بنكيران من شأنه أن يؤدي إلى توسيع المساحات المزروعة. "ستكون مصدرا لمزيد من المصائب للبلاد وستضر بصورتها"، هكذا حذر الرجل الأول السابق في حزب العدالة والتنمية، الذي خلط بين استهلاك الحشيش والجرائم، حتى الجرائم البشعة: "جرائم العنف ضد الأصول" (إي العنف ضد الأب أو الأم).

وبرر عبد الإله بنكيران قائلا: "يتحدثون عن الفوائد الطبية، بينما ثمن الكيف المخصص للاستخدام الطبي يصل إلى 14000 درهم للهكتار، في حين الحشيش يباع ما بين 40 ألف و50 ألف درهم". وهي طريقة للقول بإن الاستخدامات البديلة للكيف لن تقلل أو تمنع بأي حال من الأحوال من الاستخدام الحالي لهذه النبتة.

لكن الهجوم الأكثر حدة هو الذي استهدف إلياس العمري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة آنذاك. دون أن يسميه، اتهمه صراحة بأن له ميول انفصالية، "ابن الفقيه الذي اعترف بإقامة الصلاة دون وضوء". واختتم عبد الإله بنكيران خطابه بمناشدة هيئات حزبه والمجتمع المدني بالوقوف في وجه مطالبات حزب الأصالة والمعاصرة.

بنفضه الغبار عن هذا الفيديو وإعادة نشره، هل يدعو إلى التعبئة ضد مشروع القانون الذي أعدته الوزارة، التي يشرف عليها عبد الوافي لفتيت؟ كل المؤشرات يسير في هذا الاتجاه.

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 24/02/2021 على الساعة 17:08