بالفيديو: العدالة والتنمية يجدد تأكيد موقفه من القاسم الانتخابي

Le360

في 20/02/2021 على الساعة 11:06

حزب العدالة والتنمية مصمّم على عدم "الاستسلام" في مسألة الحفاظ على القاسم الانتخابي، وفق صيغته الحالية في الحساب. طريقة تعتمد في توزيع المقاعد على الأصوات المدلى بها بدلاً من عدد المسجلين.

من خلال صوت الرجل الثاني في الحزب، سليمان العمراني، يعتزم حزب المصباح تنظيم "دورة استثنائية" للبرلمان في مارس المقبل، حيث سيتم اعتماد ستة مشاريع قوانين انتخابية، أربعة منها عضوية واثنتان عاديتان، بعد دراستها من قبل. لجنة الداخلية بمجلس النواب.

"مهما حدث سنرفض مشروع القاسم الانتخابي الذي تدافع عنه بعض الأحزاب السياسية"، يؤكد النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مقترحًا عدم تعديل هذه النقطة خلال النقاش داخل لجنة الداخلية بمجلس النواب.

وأضاف العمراني: "توصلنا تقريبا إلى توافق بين الحكومة والأحزاب السياسية حول العديد من النقاط المتعلقة بانتخابات 2021". ومع ذلك ، تظل النقاط الشائكة حاصل وتمثيل المغاربة المقيمين بالخارج في البرلمان.

"قدم حزب العدالة والتنمية تنازلات في عدة نقاط خاصة فيما يتعلق بالعتبة الانتخابية، والتقسيم، بما في ذلك رفع عدد المدن إلى 50000 نسمة في الاقتراع الفردي، والقوائم الإقليمية للنساء والشباب".

وفي إشارة إلى الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في سبتمبر 2021، أشار الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية إلى أن حزبه سيغطي جميع الدوائر الانتخابية الموزعة. وحول الانتخابات الجماعية، رد سليمان العمراني أن حزب العدالة والتنمية كغيره من الأحزاب السياسية لا يمكن تمثيله في جميع الدوائر. ويؤكد أن "مشاركتنا ستقتصر على إمكانياتنا".

وبخصوص تجديد الهياكل الحزبية، حدد سليمان العمراني أن المجلس الوطني الأخير حدد موعد انعقاد المؤتمر الحزبي المقبل في الأسابيع التالية لانتخابات عام 2021، مؤكدا أن "القيادة الحالية للحزب (أي سعد الدين العثماني) ستبقى في مكانها إلى ما بعد الانتخابات المقبلة بعد انعقاد المؤتمر المنتظر".

تصوير وتوضيب: ياسين بنميني

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 20/02/2021 على الساعة 11:06